المسلة

المسلة الحدث كما حدث

شاخوان عبد الله متحججا بملف فساد فيه: لن نسمح بفتح مطار كركوك

شاخوان عبد الله متحججا بملف فساد فيه: لن نسمح بفتح مطار كركوك

17 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: أكد نائب رئيس مجلس النواب شاخوان عبد الله، الاثنين، 17 تشرين الاول، 2022، عدم السماح بفتح مطار كركوك، عازياً ذلك الى وجود فساد في ملف المطار.

وقال نائب رئيس مجلس النواب العراقي شاخوان عبد الله لشبكة رووداو، انه “تم رفع ملف مطار كركوك إلى هيئة النزاهة”، مشيراً الى أن “هناك فساداً حصل في مطار كركوك”.

وأكد شاخوان عبد الله انه “لن نسمح بفتح مطار كركوك”، لافتاً الى ان “مطار كركوك ليس جاهزاً من الناحية الفنية، وأبلغت الكاظمي بأن مطار كركوك بوابة للفساد”.

وافتتح وزير النقل العراقي ناصر الشبلي، الأحد، 16 تشرين الاول، 2022، مطار كركوك الدولي، 250 كيلو متر شمال العاصمة بغداد، ليكون سادس مطار دولي يمتلكه العراق، والأحدث في المطارات الدولية والمحلية التي جرى تدشينها في السنوات العشر الأخيرة.

وقال رئيس هيئة المستشارين في كركوك عماد دهام، في تصريح، إن “وزير النقل ممثل رئيس مجلس الوزراء ناصر الشبلي، افتتح مطار كركوك الدولي، بحضور وزير المالية وكالة هيام نعمت كوبرلو، ومحافظ كركوك راكان سعيد علي الجبوري”.

واضاف، أن “المطار، سيبدأ من اليوم باستقبال الرحلات الجوية القادمة الى العراق”، مبينا ان “الطائرة الرئاسية العراقية هبطت على أرض مطار كركوك الدولي”.

وتابع دهام، أن “المطار افتتح بحضور قائد المقر المتقدم للعمليات المشتركة الفريق ركن علي الفريجي، ومعاون المحافظ للشؤون الفنية علي حمادي وقائد شرطة كركوك اللواء كاوه غريب وعدد من المسؤولين في سلطة الطيران المدني والمنافذ الحدودية”.

ويمتلك العراق خمسة مطارات دولية، وهي مطارات بغداد والنجف وأربيل والسليمانية والبصرة، لكن محافظات ذي قار والأنبار وميسان اتجهت إلى الإعلان عن مشاريع إنشاء مطارات جديدة، بعضها من خلال الاستفادة من مطارات عسكرية سابقة بتطويرها إلى مطارات مدنية.

ويعتبر مطار كركوك هو الأحدث بين المطارات التي صنفتها بغداد بالدولية، والتي ستسمح باستقبال رحلات خارجية، بما يصب في صالح نحو 5 ملايين عراقي سيستفيدون منه، من سكان كركوك وصلاح الدين ونينوى، التي خرج مطارها عن الخدمة بفعل المعارك مع تنظيم “داعش”، وكانوا يضطرون للتوجه إلى مطار أربيل أو بغداد.

وانتهت أعمال إنشاء مطار كركوك الدولي في فبراير/ شباط العام الماضي، ضمن خطة تشييد مطارات جديدة في البلاد، والمطار يستهدف نقل نحو ثلاثة ملايين مسافر سنويا.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.