المسلة

المسلة الحدث كما حدث

معهد كوينز: واشنطن ستراقب الاحتجاجات والأموال المخصصة للحشد والجيش خلال حقبة السوداني

19 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: رأى “معهد كوينز” الأمريكي أن المشهد السياسي الجديد في العراق، طوى صفحة “التحدي الصدري”.

ويشير التقرير الأمريكي إلى ان الزعيم الصدري مقتدى الصدر، لم يعد يمتلك طريقا عقلانيا نحو السلطة،  بعد تسلسل سريع للأحداث في 13 اكتوبر/تشرين الاول الحالي، حيث تم انتخاب عبداللطيف رشيد لرئاسة الجمهورية والذي كلف السوداني بتشكيل الحكومة، وهو وهو ما قد يعني أن “الازمة التي عصفت بالعراق منذ العام الماضي، قد انتهت”.

واضاف التقرير ان صفحة “التحدي الصدري قد طويت بشكل قاطع”، مؤكدا أنه لن تكون هناك انتخابات جديدة قبل ثلاث سنوات أخرى، ما لم تحدث مفاجآت.

كما لفت إلى أن مسألة استمرار امتلاك الصدر النفوذ من خلال كبار الموظفين البيروقراطيين الذين وضعهم في عدد من الوزارات، يعتمد على ما إذا كان السوداني سيباشر في عملية تطهير تطال من عينوه، على غرار تعهد الصدر نفسه ازاء خصومه.

وبعدما لفت إلى أن رد الصدر على ما جرى سياسيا باختيار “رشيد والسوداني”، كان “عنيفا” حيث منع أنصاره من التعامل مع الحكم الجديد، قال التقرير إن القيادة الجديدة، في سعيها للاحتفاظ بشرعية تمتعها بقاعدة تأييد واسعة، قد تبحث عن طريقة ما من اجل اغراء الصدر بالعودة الى اللعبة.

وفي حين تساءل التقرير عما تعنيه هذه التطورات بالنسبة للعلاقات الامريكية العراقية، قال انه بالنسبة الى واشنطن فان السوداني يعتبر المرشح “الأكثر منطقية” بين الاسماء المطروحة من جانب الإطار التنسيقي، مشيرا الى انه  “اقل سوءا من بعض المرشحين الآخرين”.

و اعتبر التقرير أن هناك بعض الخيارات السياسية الصعبة أمام السوداني الذي سيتاح له قريبا الوصول إلى الأموال الاتحادية المتضخمة منذ العام الماضي بسبب عائدات النفط، مشيرا الى انه من المرجح أن يعمد السوداني من أجل التعامل مع حالة السخط القائمة منذ احتجاجات العام 2019، الى استخدام الأموال الضخمة المتوفرة في خزينة الدولة لتوفير الوظائف في القطاع العام للشباب العاطلين عن العمل.

الا ان التقرير استدرك قائلا إنه من غير الواضح حتى الآن ما إذا كان السوداني سيتحرك من خلال الوزارات والبرلمان لمواجهة القضايا الكبرى الثلاث التي تواجه العراق، وهي الفساد وفشل الإصلاح الاقتصادي، وتحديات التغيير المناخي، وابقاء تنظيم داعش في مأزقه.

وبعدما أشار التقرير الى ان السوداني “ينظر اليه على انه قائد ضعيف”، قال ان الولايات المتحدة ستتابع احدى القضايا المتمثلة بالأموال المخصصة للجيش النظامي وجهاز مكافحة الارهاب في الميزانية مقارنة بالأموال التي ستخصص لـ”الحشد الشعبي”.

وتابع أنه يتحتم على السوداني ايضا ان يحدد كيفية التعامل مع الصدر وقاعدته الموالية له، حيث أنه في حال جرى استبعاده بشكل كامل من الحكم، قد يختار خلق الفوضى، مضيفا انه بعدما استعدت بغداد لاحتمال تظاهرات واسعة بعد انتخاب رشيد رئيسا قيل أيام، فان شيئا لم يحدث، الا انه اشار الى انه لن يكون من الحكمة التعاطي مع هذا الهدوء على أنه أمر مسلم به، طالما أن الصدر هو من يحرك وعاء الطبخة.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.