المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الحكيم يدعو السوداني الى إشراك المكونات العراقية في كابينته الوزارية

الحكيم يدعو السوداني الى إشراك المكونات العراقية في كابينته الوزارية

17 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: دعا رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية عمار الحكيم، الاثنين 10/17/2022، رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني الى إشراك المكونات العراقية في كابينته الوزارية.

وقال الحكيم في المؤتمر الأول للأقليات العراقية برعاية التحالف العراقي للكرد الفيليين: بيّنا أهمية استبدال مفردة الأقليات بمفردة المكونات، وشددنا على أن المكونات مصدر قوة وإثراء للمجتمع العراقي، وجددنا دعوتنا لإدارة التنوع واحترام الخصوصيات في إطار الهوية الوطنية العراقية الجامعة، كما دعونا إلى تمكين المكونات لتأخذ دورها الطبيعي في المجتمع العراقي.

واكد الحكيم أن احترام المكونات ودعمها في التعبير عن هوياتها الخاصة احد معايير الوطنية، فجوهر الوطنية قبول الجميع للجميع واحترامهم ومنحهم الفرص للتعبير عن أنفسهم، ودعونا لإدامة الحوار والتواصل وأن الورش والمؤتمرات من شأنها أن تقرب وجهات النظر، داعياً رئيس الوزراء المكلف إلى أن يشرك المكونات العراقية في كابينته الوزارية لتكون حكومة جامعة، وباركنا للكرد الفيليين تمثيلهم عبر منصب النائب الأول لرئيس مجلس النواب، كما دعونا إلى تمكين المرأة وأن نشهد حكومة ممثلة للجميع.

ودعا إلى الإسراع في تشكيل الحكومة لاستثمار الوقت وتعويض ما فات منه بسبب الانسداد السياسي، مشدداً على ضرورة اختيار وزراء أكفاء يتمتعون بالنزاهة والمهنية وأن تكون الحكومة حكومة خدمة وطنية مدعومة ببرنامج واضح وقابل للقياس وفق توقيتات زمنية محددة بلا عموميات أو حديث إنشائي.

وتابع: حمّلنا القوى المشاركة في الحكومة مسؤولية دعمها وتبنيها والدفاع عنها وإنهاء حالة المشاركة في الحكومة ومعارضتها في آن واحد فعلى المشاركين دعم الحكومة ومعالجة الإشكاليات وفق المؤسسات الدستورية لا عبر شاشات الفضائيات.

وشدد على حق القوى غير المشاركة بالاعتراض ونقد الحكومة ضمن سقف الدستور و القانون، فالمشاركون في الحكومة والمعترضون عليها يهدفون لخدمة المواطن، داعياً الحكومة القادمة إلى الاستماع والتشاور مع القوى المعترضة عليها، والابتعاد عن الثأريات ولغة التشفي والوعيد، وبيّنا حاجتنا للتهدئة وتقريب وجهات النظر وإتباع السبل القانونية عبر مؤسسات الدولية لمعالجة أي إشكالية أو معلومة ترد من هنا أو هناك.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.