المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الخارجية: ندعم موقف أوبك لتخفيض الإنتاج ونرفض سياسة التهديد والضغط

الخارجية: ندعم موقف أوبك لتخفيض الإنتاج ونرفض سياسة التهديد والضغط

18 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: أكدت وزارة الخارجية العراقية، الثلاثاء 10/18/2022، رفضها أي سياسة هادفة إلى التهديد أو الضغط بشأن قرار أوبك الأخير بتخفيض إنتاج النفط، مؤكدة دعم موقف المنظمة ولاسيما السعودية.

وقالت الوزارة في بيان ورد لـ المسلة: تتابع وزارة الخارجيَّة العراقيَّة ردود الأفعال على قرار منظمة أوبك+، بشأن تخفيض إنتاج النفط وما عكسه القرار من تجاذبات.

وأضافت الوزارة أنَّ المسار الذي تمَّ الإرتكان إليه داخل المنظمة، يُعَبِّرُ عن رؤية فنيّة مرتبطة باستقرار أسواق النفط ومتطلباته وتنظيم عمليّة العرض والطلب وحماية مصالح المنتجين والمستهلكين، ويجب أن تُقارَب على أسس فنيّة، وفي سياقها الاقتصاديّ وباتفاق جماعيّ بين دول أوبك+.

ولفتت الوزارة الى أن الوزارة ترفض أي سياسة هادفة إلى التهديد أو الضغط، وتدعم موقف المنظمة ولاسيما المملكة العربيَّة السعوديَّة الشقيقة، داعية إلى ضرورة معالجة كل خلاف يعنى بهذه القضيّة عبر السُبُل الطبيعيّة وفي سياق الحوار المباشر المتوازن، وبما يعكس أهمّية الشراكة الدوليّة في جُهُود تكريس الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.
وفي الخامس من تشرين الأول الحالي، أعلن أعضاء أوبك+ عن خطة لخفض إنتاج النفط بحوالي مليوني برميل، بدءاً من شهر تشرين الثاني المقبل، وبذلك يكون ذلك أول خفض كبير للنفط منذ عام 2020.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.