المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الوزارات والمناصب الذهبية تؤجّج الخلاف بين القوى المشاركة بحكومة السوداني

الوزارات والمناصب الذهبية تؤجّج الخلاف بين القوى المشاركة بحكومة السوداني

21 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: تمضي عجلة عملية تشكيل الحكومة الى مقاصدها بعد أن كلف رئيس الجمهورية مرشح الكتلة الأكثر عددا (الاطار التنسيقي) محمد شياع السوداني بتشكيل الحكومة المقبلة فيما  الخلافات حول المناصب السيادية تشتد .

وفي المشهد الشيعي فان الخلافات بين الكتل المتنافسة داخل الاطار تتركز على المناصب المهمة والذهبية ومنها النفط والداخلية.

ووفق المصادر فان تعاظم الخلافات دفع بالقوى الى تفويض السوداني باختيار الوزارات والوزراء.

وفي الاقليم، تشتد المنافسة بين الاتحاد والديموقراطي على عدد الوزارات، اذ قرر السوداني إضافة وزارة رابعة الى حصة الكورد، الا ان هذا القرار زاد التعقيد والمنافسة بين الكتلتين.

وفي جانب القوى السنية، فان السيادة يطلب استحقاقه لانه الكتلة الأكبر سنيا، فيما العزم يطلب استحقاقه  لان السيادة حصلت على رئاسة البرلمان.

و يظهر  انقسام حول مشاركة النواب المستقلين البالغ عددهم أكثر من 40 نائباً إزاءها، في حكومة السوداني المرتقبة، فبينما بدأ البعض منهم حوارات مع السوداني ليكونوا جزءاً من حكومته، أكد آخرون توجههم نحو المعارضة.

ويسعى السوداني لضمّ عدد من النواب المستقلين الى حكومته، وقد أجرى حوارات مع عدد منهم.

ومن المرجح أن يحصل بعض المستقلين على حقائب وزارية، بل ويتحالفون مع الإطار التنسيقي تحت مسمّى المستقلين.

لكن حركة “امتداد” التي تمتلك 10 مقاعد في البرلمان، الاوضح في موقفها بعدم المشاركة في الحكومة.

وكانت قوى سياسية عراقية، قد قدمت شروطها المطلوبة من حكومة السوداني لقاء التصويت على منحها الثقة، مؤكدة أنها أبلغت قوى “الإطار التنسيقي” أنها تسعى لأن تكون شريكة في القرار، وليس في المناصب الحكومية فقط.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.