المسلة

المسلة الحدث كما حدث

القوى السنية تتصارع على وزارة الدفاع والمناصب الذهبية والعروض خيالية

القوى السنية تتصارع على وزارة الدفاع والمناصب الذهبية والعروض خيالية

22 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: تشهد الساحة السياسية صراعا على المناصب والحقائب الوزارية بين القوى السنية.

وسربت مصادر مقربة من أعضاء تحالف عزم وثيقة تثبت شمول النائب ثابت العباسي، المرشح لوزارة الدفاع بقرارات هيئة المساءلة والعدالة، من أجل ابعاده.

وقال عضو تحالف الفتح محمود الحياني أن سعر وزارة الدفاع وصل الى 75 مليون دولار، مبينا ان هناك خلافاً بين العزم على وزارة الدفاع، وتحديدا بين مثنى السامرائي وخالد العبيدي واحمد الجبوري (ابو مازن) ومرشحهم حمد النامس.

وأوضح الحياني ان وزارتي التجارة والصناعة ستذهب الى العزم، وبقية الوزارات ستذهب الى تقدم، كالتخطيط وغيرها، حيث ستكون من حصة تحالف الحلبوسي أربع وزارات، مقابل اثنتين لعزم وواحدة للعزم، منوها الى وجود خلافات بين العزم، حيث اصبح هنالك العزم وعزم، فعزم بقيادة خميس الخنجر، والعزم بقيادة مثنى السامرائي.

وكان تحالف عزم قد هدد بسحب الثقة عن رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، في حالة عدم اخذ الاستحقاق الانتخابي وفق القانون.

وقال القيادي في تحالف عزم النائب أحمد الجبوري، أن تحالف العزم أبلغ قيادات الاطار التنسيقي في حالة عدم اخذ الاستحقاق الانتخابي وفق القانون في تشكيل الحكومة الجديدة سنعمل على اخذ منصب رئيس البرلمان.

وتقول مصادر خاصة، ان الخلاف السني كبير على الوزارات سيما الدفاع والتجارة ما قد يؤخر اعلان التشكيل الوزارية لحكومة السوداني الى الأسبوع المقبل.

وقال السياسي المستقل ابراهم الدليمي ان القوى السنية قدمت عدة أسماء لرئيس الوزراء المكلف محمد السوداني لتولي الوزارات.

ويقترح المتابع للحراك السياسي، سليمان الجميلي منح محمد شياع السوداني الحرية باختيار نصف الكابينه الوزارية لاسيما الوزارات الخدمة والأمنية كي يتحمل مسؤولية اختياره، فيما  تبقى الكتل السياسية تراقب الوزارات.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.