المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ناسا: انفجار هائل في الكون مرتبط بولادة ثقب أسود جديد

ناسا: انفجار هائل في الكون مرتبط بولادة ثقب أسود جديد

22 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: في 9 تشرين الأول الحالي، رصد العلماء انفجارًا لامعًا وأطول أشعة غاما تم تسجيلها في الكون. يُفترض أنها كانت ناتجة عن انفجار، وكان قويا لدرجة أن الطاقة المنبعثة أثرت في الطبقات العليا من الغلاف الجوي للأرض.

ويبعد مصدره 2.4 مليار سنة ضوئية من كوكبنا.

أطلق الانفجار، الذي لا يزال الفلكيون حول العالم يرصدون الوهج اللاحق له، طاقة أكثر مما أنتجته الشمس منذ نشأتها قبل 4.6 مليار سنة، وهو مرتبط بولادة ثقب أسود جديد تم تسجيله بواسطة التلسكوبات التي تدور في مدارات، أطلق عليها العلماء اسم (BOA الألمع) على الإطلاق.

وقالت ناسا إن العلماء من جميع أنحاء العالم رصدوا نبضًا لامعًا وطويلًا بشكل غير عادي من الإشعاع عالي الطاقة الذي اجتاح الأرض يوم الأحد التاسع من الشهر الحالي.

وكان مصدر الدراسة هو أشعة غاما.

وأطلق علماء الفلك على الحادثة اسم صرخة ولادة ثقب أسود جديد، تشكل في وسط نجم ضخم انهار بسبب ثقله، أطلق الثقب الأسود الناشئ تيارات قوية من الجسيمات تتحرك بسرعة تقترب من سرعة الضوء، لقد اخترقت نجمًا ربما يكون حجمه 30-40 ضعف حجم الشمس، وبعد ذلك انبعثت أشعة سينية وأشعة غاما في الفضاء.

وأوضحت الوكالة الأمريكية أن هذا يحدث مرة واحدة فقط كل ألف عام.

التقطت أجهزة الإرسال اللاسلكية البحرية أيضًا الاضطراب في الغلاف الجوي العلوي.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author