المسلة

المسلة الحدث كما حدث

المالية النيابية: سلم الرواتب الجديد من صلاحيات الحكومة حصرا لا البرلمان

المالية النيابية: سلم الرواتب الجديد من صلاحيات الحكومة حصرا لا البرلمان

7 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: علقت اللجنة المالية البرلمانية، الخميس 7 تموز 2022، على وجود خلل بنظام الرواتب في القطاع الحكومي، حسب تصريح وزير التخطيط خالد بتال النجم.

وقال عضو اللجنة جمال كوجر في تصريح تابعته المسلة إن هناك توجها من قبل الحكومة لتشريع سلم رواتب جديد، لكن الظروف التي مر بها العراق مؤخرا اجلت هذا الموضوع، خصوصاً بعد تحويل الحكومة الى حكومة تصريف اعمال يومية.

واستطرد أن تشريع سلم الرواتب الجديد هو من صلاحيات الحكومة العراقية حصراً وليس هناك أي صلاحية للبرلمان العراقي لتشريع هكذا قانون.

واضاف قانون سلم الرواتب الجديد، يمكن تشريعه من قبل الحكومة الجديدة، وبكل تأكيد هذا السلم الجديد سوف يعالج الخلل في نظام الرواتب في القطاع الحكومي ويرفع الظلم عن بعض الفئات من الموظفين.

وكان وزير التخطيط خالد بتال النجم قد اكد في وقت سابق، وجود خلل في نظام الرواتب في القطاع الحكومي بالبلاد، وفيما أشار إلى أن الموظفين في الدرجة الخامسة نزولاً هم تحت خط الفقر.

وأشار إلى أن بعض الرواتب في القطاع الخاص هي أعلى بكثير من الدخل الحكومي إذا ما قورنت بالامكانيات والمؤهلات، لكن الثقافة الاجتماعية السائدة وعدم فهم قانون الضمان الاجتماعي يدفع الناس بما فيهم العاملون في القطاع الخاص إلى البحث عن وظيفة حكومية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.