المسلة

المسلة الحدث كما حدث

شاخوان كاد يعصف بجلسة الخميس بسبب اللغة الكردية

شاخوان كاد يعصف بجلسة الخميس بسبب اللغة الكردية

26 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: أثار الكتاب الموجه من مكتب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب شاخوان عبد الله، الأربعاء 10/26/2022، الى رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني، جملة من التساؤلات تتعلق برفض تحديد جلسة نيابية تتعلق بمنح الثقة للكابينة الوزارية الجديدة بسبب عدم استخدام المخاطبة للغة الكردية.

ورفض النائب الثاني لرئيس مجلس النواب شاخوان عبد الله، طلب رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة، محمد شياع السوداني، عقد جلسة منح الثقة لحكومته الخميس.

وحسب كتاب مكتب شاخوان، فأن طلب تحديد جلسة لمجلس النواب يجب أن يسبقه إحالتكم للمنهاج الوزاري ‎ليتولى المجلس إحالته الى لجنة خاصة يرأسها أحد نائبي رئيس مجلس النواب ‎لإعداد تقرير يقدم للمجلس قبل التصويت عليـه استنادا إلى احكام المادة ‎(43 /ثانياً) من قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم (13) لسنة 2018.

وأشار الى أن تحديد موعد عقد الجلسات هو من اختصاص مجلس النواب استنادا للمادة (11/ثانياً) من النظام الداخلي لمجلس النواب، وقد تضمن كتابكم أنفأ تحديداً ‎لموعد الجلسة خلافاً لذلك، وفق الكتاب.

لكن بعض من الملاحظات التي ذكرها مكتب النائب الثاني لم تكن مستخدمة من قبل الرؤساء المكلفين السابقين مثل مصطفى الكاظمي و عادل عبد المهدي.

وقال الناشط سجاد علي أن طلب عقد جلسة منح الثقة الذي قدمه الكاظمي في حينها.. لا يتضمن اللغة الكردية والجلسة عقدت ومشت الامور، معتقد بوجود أهداف أخرى من جراء هذا الموقف.

وعلق النائب عن عصائب اهل الحق عدي عواد في منشور عبر الفيسبوك قائلا: نستغرب التصرفات الصبيانية من النائب الثاني لمجلس النواب ومدير مكتبه، يبدو بأنهم أخذوا أكثر من حجمهم الطبيعي.

ووصف النائبة عن ائتلاف دولة القانون حنان الفتلاوي، تصرف النائب الثاني لرئيس مجلس النواب باستعمال اللغة الكردية مع العربية بأنها ليست دستورية.

لكن المغرد مجتهد كوردستان قال ان طلب رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي من البرلمان لتحديد جلسة للتصويت على الكابينة الوزارية في حين المكلف ( محمد شياع ) لم يطلب تحديد جلسة بل حدد الجلسة و هذا ليس من صلاحياتهُ. و مكتب النائب  شاخوان عبدالله صحح الكتاب للمكلف على ضوء القانون و الدستور.

وبعد الرفض، أجرى السوداني تعديلاً سريعاً على كتاب التشكيلة الحكومية وأعاد إرساله مجدداً إلى رئاسة البرلمان العراقي، لغرض عقد جلسة منح الثقة لحكومته.

وحدد رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، الخميس المقبل، موعداً لعقد جلسة منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني، بعد تعديلات أجراها على كتابه الأول، وإعادة إرساله مجدداً.

لكن   شاخوان عبدالله أصدر بيانا  بعد رفضه عقد جلسة التصويت على كابينة المكلف محمد شياع السوداني، قائلا: بعد تلافي الأخطاء وتعديل الطلب فأن مجلس النواب على استعداد، لعقد جلسة الخميس .


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.