المسلة

المسلة الحدث كما حدث

وعود السوداني بالانتخابات المبكرة.. تطيل من التهدئة مع الصدريين والمتظاهرين

وعود السوداني بالانتخابات المبكرة.. تطيل من التهدئة مع الصدريين والمتظاهرين

30 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: تتركز الأنظار بعد تشكيل الحكومة العراقية الجديدة على تهيئة مستلزمات انتخابات مبكرة، حيث يتضمن البرنامج الحكومي الذي أعلن عنه السوداني، اجراءها بعد عام واحد، في ظل الازمات التي تعصف بالبلاد.

وعلى الرغم من ان أزمات كثيرة تقف بوجه حكومة السوداني، الا ان رئيس الوزراء تعمد الجدية في الوعد بإجراء انتخابات مبكرة بظروف واجواء أفضل من الانتخابات السابقة.

ويقول الباحث عدنان أبوزيد، ان التعهد باجراء الانتخابات، ترك انطباعات ايجابية لدى القوى السياسية التي تسعى اليها لاسيما التيار الصدري، معتبرا ان ذلك سوف يسهم في تخفيف التصعيد من قبل التيار الصدري ومن قبل المتظاهرين.

مفوضية الانتخابات، من جانبها لم تحدد موقفها قائلة ان إجراء انتخابات مبكرة يحتاج إلى توفير قانون للانتخابات وكذلك موازنة مالية كافية وهما أهم أمران يجب أن يتوفرا وعلى أساسهما تحدد المفوضية ما إذا كانت مستعدة أم لا.

وأوضح عضو الفريق الإعلامي للمفوضية عماد جميل، إن السوداني حدد إقرار قانون الانتخابات خلال ثلاثة أشهر مما يعني إن لدى المفوضية مدة لا تتجاوز الستة أشهر للتهيئة وإجراء الانتخابات.

الا ان الازمات والمعوقات لا تقتصر على قانون الانتخابات والمخصصات المالية، اذ ان موقف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إضافة الى الشارع العراقي المتمثل بمتظاهري تشرين، قد يؤثر بشكل وآخر بتلك العملية.

ويرى محللون آخرون أن من الصعب للغاية الإيفاء بهذا التعهد، في ظل التعقيدات المحيطة بالواقع السياسي والأمني العراقي، مطالبين بمنح حكومة السوداني فرصة ووقتا للتمهيد لانتخابات مبكرة مثمرة، لا تكون استنساخا لتجربة انتخابات أكتوبر 2021.ويتحدث المراقب للشأن السياسي كريم التميمي، عن أن وعد السوداني بإجراء انتخابات مبكرة خلال سنة بداية تبشر بالخير لكن سنة واحدة لا تكفي لتجهيز لإنتخابات بنظام وقانون انتخابات جديد غير قابل للتزوير ولو بنسبة 0% ن.

الاكاديمي د. مهند الجنابي يخشى من سطوة السلاح على اية عملية انتخابية، ومن أن أي انتخابات مبكرة ستكون محمية بهذا السلاح.

اعداد سجاد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.