المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق يشتكي لدى الانتربول الدولي لاستعادة الآثار المهربة

العراق يشتكي لدى الانتربول الدولي لاستعادة الآثار المهربة

30 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: قالت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، الاحد 10/30/2022، إنها استعادت خلال عام ونصف العام نحو 17338 قطعة أثرية.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة أحمد العلياوي في تصريح صحفي تابعته المسلة إن هذا الرقم يعد الأكبر في عمليات الاسترداد وفي تاريخ عمل الهيئة العامة للآثار التراث في العراق، بالإضافة إلى استرداد لوحة القامش والكبش السومري الذي تعود إلى 3500 عام قبل الميلاد.

وعن النبش العشوائي، بين العلياوي، أن النبش العشوائي في المناطق النائية من أطراف البلاد تسبب بإخراج كميات كبيرة من القطع الأثرية إلى خارج البلاد، حيث أن الوزارة تعمل في الوقت الحالي على أرجعها وهنالك تعاون من بعض الدول في هذا المجال، يقابله عدم تعاون من دول أخرى.

وكشف عن تقديم العراق شكوى لدى الانتربول الدولي على بعض الدول لغرض الضغط عليهم لاستعادة وإرجاع الآثار، مؤكداً أن الملف مستمر وفيه منجزات ممتازة لصالح الآثار العراقية.

وعن المواقع المسجلة بشكل رسمي ومعالجة النبش العشوائي، أكد المتحدث العلياوي أن العراق يمتلك 15 ألف موقع أثري مسجل وتصل المواقع غير المسجلة إلى أضعاف هذا العدد، مشيراً إلى أن بعض أهالي المناطق النائية وبالتعاون مع لصوص تقوم بنبش هذه المناطق واستخراج ما يمكن استخراجها ويقومون بتهريبه وبيعه.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.