المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراقيون ينظرون بخجل الى مدن بلدهم في يومها العالمي

العراقيون ينظرون بخجل الى مدن بلدهم في يومها العالمي

1 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: احتفلت دول العالم باليوم العالمي للمدن، الذي يوافق يوم 31 أكتوبر من كل عام، بعدما أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في اجتماعها في ديسمبر من العام 2013، فيما ينظرون العراقيون بخيبة الى مدنهم وهم يزورون مدن دول الجوار، ويلمسون الفرق الواضح.

ورفع المحتفلون هذا العام في مدينة شنغهاي الصينية شعار “اعمل محليًا للوصول إلى العالمية”.

وأعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة: نريد جمع عديد الشركاء وأصحاب مصلحة معًا لتبادل خبراتهم وطرائقهم في العمل المحلي، وماهية العمل المحلي الناجع فضلا عن المطلوب لتمكين الحكومات المحلية والإقليمية من إنشاء مدن أكثر اخضرارًا وإنصافًا واستدامة.

ولازالت مدن العراق تنتظر إنجاز المشاريع الاستراتيجية والخدمية، بضوابط صارمة لآليات التنفيذ، لابعاد شبح الفساد وسوء الادارة عنها.

ومنذ عقود من ومدن العراق تعيش الأزمات الأمنية وتغرق في الفوضى والزحامات وتعاني من تردي الخدمات وانقطاع الكهرباء وتدهور البنية التحتية.

ويعتقد اهالي مدن جنوب العراق، أنها الاكثر تخلفا وحرمانا.

الضابط المتقاعد صلاح الجبوري، قال انه حين زار المدن التركية، وانعطف الى مدن أوربا الشرقية، وقفل راجعا الى عمان، شعر بالخجل من واقع المدن العراقية مقارنة بالدول التي زارها.

وفي فصل الشتاء، تفيض الشوارع وتطفح مياه المجاري، وفي الصيف تعاني من الجفاف والعواصف الترابية، والجفاف.

وأقرّ رئيس مجلس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي بعدم توفر البنى التحتية للخدمات العامة بشكل كامل في عموم مناطق ومدن العراق.

وأدت الحروب المتعاقبة، الخارجية والداخلية، وعمليات التحالف الدولي إلى تدمير البنية التحتية وتحويل المباني الثقافية والدينية إلى انقاض.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.