المسلة

المسلة الحدث كما حدث

التجنيد الإلزامي يجس نبض الشباب العراقي في الرغبة بخدمة العلم

التجنيد الإلزامي يجس نبض الشباب العراقي في الرغبة بخدمة العلم

3 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: كشفت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان، الثلاثاء 1 تشرين الثاني 2022، عن عزمها إعادة إدراج قانون التجنيد الإلزامي، على جدول أعمال جلسات البرلمان قريباً بهدف إقراره.

ووفقاً لنائب رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، النائب سكفان يوسف، فإنّ مشروع قانون الخدمة الإلزامية جاهز، ومن المقرر إرساله إلى رئاسة البرلمان، لقراءته وإقراره.

وأكد عضو لجنة الأمن البرلمانية، النائب كريم أبو سودة، على أنّ القانون تأخر بسبب الانسداد السياسي الذي شهده العراق لأكثر من عام.

وقال الناشط حيدر سامي ان التجنيد الالزامي قد يكون مفيدا في تقويم السلوك الاجتماعي.

وأوضح الشاب قاسم حديدة: التجنيد الإجباري هو طريقة لاختيار الرجال وبمجرد انتهاء الدراسة، يخدم المجندون لمدة تتراوح بين عام واحد وثلاثة أعوام. وقد استخدمت كثير من الدول التجنيد الإجباري في وقت الحرب.

وابدى الشاب علي مجيد رأيه بالقول ان القانون سيحقق أهدافا مهمة ابرزها تعزيز الروح الوطنية في نفوس الشباب الذين يمثلون ركيزة بناء المستقبل.

المتابع للشأن العراقي أحمد سبايكي يرى أن التجنيد الالزامي سوف يقلل من أعداد العطلين ويقوم الشاب العراقي.

وبحسب بيانات سابقة لوزارة الدفاع العراقية، فإنّ قانون التجنيد الإلزامي في حال تمريره عبر البرلمان، سيشمل الفئات العمرية من سن 19 إلى 45 عاماً، وسيعتمد على التحصيل الدراسي في مدة الخدمة، إذ إنّ خريجي الدراسة الابتدائية سيخدمون لمدة عام و4 أشهر، فيما سيخدم خريجو المرحلة الإعدادية لمدة عام واحد، وخريجو درجة البكالوريوس 9 أشهر فقط، بينما خريجو درجة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) سيعفون من الخدمة نهائياً.

وأعلنت قيادة القوات البرية، في وقت سابق من العام الجاري، أن 80% أن قانون التجنيد الإلزامي سيكون نقلة في إعداد وقدرات الجيش العراقي.

اعداد سجاد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.