المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ذي هيل: المشاحنات السياسية والفساد تضع السوداني امام تحدي إقناع العراقيين بالقدرة على الإصلاح

ذي هيل: المشاحنات السياسية والفساد تضع السوداني امام تحدي إقناع العراقيين بالقدرة على الإصلاح

7 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: أوضحت صحيفة ذي هيل الامريكية، الاثنين 7 تشرين الثاني 2022، ان حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يمكنها احداث التغيير في البلاد اذا التزمت بالإصلاحات مستفيدة من ارتفاع أسعار النفط وانتهاء المأزق السياسي في البلاد.

وقالت الصحيفة في تقرير لها ترجمته المسلة، انه بالنظر إلى المشاحنات السياسية الطويلة الأمد وعدم الاستقرار السياسي المستشري الذي ابتليت به البلاد فإن الشعب العراقي مازال متشككا في قدرة هذه الحكومة على معالجة المشاكل العديدة التي تواجه العراق.

وكبادرة أولى عن حسن النية، يبين التقرير ان على الحكومة العراقية الجديدة ان تنأى بنفسها عن التحزبات السياسية وان تقنع الجمهور العراقي بانها فوق تلك المشاحنات، وربما يكون من بادرة حسن النية لدى رئيس الوزراء العراقي انه طلب ان يتم اختيار المستويات العليا داخل الوزارات من المهنيين وليس الحزبيين وهو ما يبشر بابتعاد أوسع عن الانقسامات.

ولا يزال الغضب من الفساد هو المحرك الرئيسي للمطالبة بإصلاح نظام تقاسم السلطة الذي يقسم المناصب الحكومية بين المجتمعات العراقية ويغذي الانتهاكات القائمة على المحسوبية، وفقاً للتقرير.

وأوضح التقرير ان العراق يواجه على نطاق واسع أزمات اقتصادية وبيئية واجتماعية هائلة سيستغلها خصوم الحكومة الجديدة لذا سيكون أحد الاختبارات الرئيسية لحكومة السوداني هو ما إذا كان بإمكانها الاستفادة من أسعار النفط المرتفعة لمعالجة القضايا الملحة مثل معدل بطالة الشباب الذي يقارب 40 بالمائة ونقص الكهرباء والانتعاش الاقتصادي العام في المستوى المعيشي للفرد العراقي.

وتابع أن معالجة احباط الجمهور العراقي من المطالب التي لم تتم تلبيتها منذ فترة طويلة يمكن يشكل زخما دافعا للتغيير ومنها معالجة الخلل الوظيفي واجراء تغييرات في النظام السياسي للبلاد.

ويبين انه من غير الواضح إلى أي مدى يمكن أن يكون الاستقرار الجديد الذي تحققه الحكومة، حيث سيحتاج السوداني إلى التحرر من القيود المؤسسية التي يواجهها والاضطلاع بالمهمة الشاقة المتمثلة في إصلاح النظام السياسي المختل واقتصاده المعتمد على النفط.

ترجمة سجاد الخفاجي

المصدر (https://tinyurl.com/4ujshm6u)


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.