المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مصير ملف شركة سومو.. سؤال يوجهه المراقبون الى النزاهة

مصير ملف شركة سومو.. سؤال يوجهه المراقبون الى النزاهة

10 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: تساءل النائب السابق يوسف الكلابي، الأربعاء 9 تشرين الثاني 2022، عن مصير ملف فساد مدير عام شركة سومو الذي تسلمه وزير النفط السابق احسان عبد الجبار.

وقال الكلابي في تغريدة تابعتها المسلة: مدير عام سومو وملف الفساد الذي تم تسليمه من قبل لجنة النزاهة بيد الوزير السابق احسان، والذي يكشف عن هدر وسرقة تجاوزت الـ 120 مليون دولار.. كيف تم غلقه واخفاءه.

وعلقت لجنة النزاهة النيابية، في وقت سابق، على خسارة العراق أموال طائلة نتيجة الفساد الموجود داخل شركات النفط وتحديداً شركة سومو.

وقال عضو اللجنة احمد الربيعي إن لشركات النفط أوجه متعددة للفساد وأبرز هذه الأوجه هو دفع غرامات تأخيرية والتي تصل قيمتها الى نصف مليار دولار، مؤكداً أن النزاهة تدرس ملف سومو بشكل مفصل.

وأضاف أن ملف الشركات النفطية مفتوحة بشكل موسع لدى لجنة النزاهة النيابية، لذلك نأمل من وزارة النفط وإدارة شركة سومو أن تتعاون من النزاهة من اجل تشخيص المقصر وتسليمه للقضاء.

ويخسر العراق غرامات تاخيرية كبيرة نتيجة سوء إدارة شركة (سومو) في تصدير النفط، فيما أكد النائب عدي عواد، في وقت سابق، فتح دعوى جزائية لدى هيئة النزاهة لمحاسبة المقصرين في هدر المال العام.

وتقول مصادر  إن هيئة النزاهة لابد أن تقتحم هذه القلعة وتكشف جميع الأوراق امام الرأي العام.

الناشط علاء حسين ينشر معلومات على تويتر عن أن  سومو شركة قطاع مختلط تمويل ذاتي ما يعني أن نصف اموال عائدات النفط للحكومة و النصف الاخر للاحزاب، و بعد 2016 عندما انخفضت أسعار النفط  اراد رئيس الوزراء وقتها حيدر العبادي تأميم سومو وجعلها وطنية عامة لكنه لم لم ينجح. 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.