المسلة

المسلة الحدث كما حدث

معادلة معكوسة.. سدود العراق تعاني من انخفاض المناسيب.. والأمطار تُغرِِق الشوارع

معادلة معكوسة.. سدود العراق تعاني من انخفاض المناسيب.. والأمطار تُغرِِق الشوارع

12 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: ضرب الجفاف الذي يعاني منه العراق، سد دربنديخان، ليصبح نحو 69% من خزان السد فارغاً، لكن مفارقة صنعتها الامطار، بغرق مناطق في العاصمة بغداد وعدداً من المحافظات هطول أمطار غزيرة،   السبت، (12 تشرين الثاني 2022)،  تسببت بغرق معظم شوارع المدن، في أول هطول كثيف للأمطار تشهده بغداد في فصل الش

وصرح مدير سد دربنديخان، سامان إسماعيل، لوكالات ومواقع محلية، بأن نحو 69% من الخزان فارغ، ومعدل ورود المياه إلى الخزان في شهر تشرين الثاني الحالي هو نحو 10 أمتار مكعبة في الثانية، في حين أن المصروف المائي عندنا يعادل 28 متراً مكعباً في الثانية.

ويشهد خزان سد ألوند نقصاً في مخزون المياه بمقدار 11 مليون متر مكعب مقارنة بالسنة الماضية .

أما سد حمرين في ديالى، فيضم في خزانه أقل كمية من الماء .

وسد حديثة ثاني أكبر السدود في العراق والشرق الأوسط في مساهمته في توليد الطاقة الكهربائية، إضافة إلى الوقاية من الفيضانات ومساهمة في تنظيم وارواء المساحات المزروعة في حوض الفرات.

النقص الحاد في السدود العراقية، ينذر بكارثة حقيقية تتربص بالعراقيين، في وقت ترتفع التحذيرات من قلة تساقط الامطار في الشتاء بسبب التغير المناخي.

وقال رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد أن العراق بحاجة الى ١٣ مليار دولار لاستصلاح الاراضي و١٢ مليار دولار لبناء السدود وثلاثة مليار دولار لتنمية الموارد المائية.

والسبت، اعلنت الموارد عن ارتفاع مناسيب نهري دجلة والفرات بعد موجة الأمطار، لكن العراق يفتقر الى الاليات التي تجعله يخزن المياه والاستفادة منها لاحقا.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.