المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مسؤول إماراتي يريد التزام أمريكي موثق بأمن بلاده كشرط للابتعاد عن الصين

مسؤول إماراتي يريد التزام أمريكي موثق بأمن بلاده كشرط للابتعاد عن الصين

14 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: دعا مسؤول إماراتي رفيع المستوى، الاثنين 11/14/2022، الولايات المتحدة إلى تقديم التزامات موثقة وقاطعة بأمن بلاده، مضيفا أنه لا مصلحة لدولة الإمارات في الاختيار بين القوى العظمى.

وتعمل الإمارات والسعودية، اللتان تشعران بالقلق من برامج إيران النووية والصاروخية، على تعزيز الروابط مع الصين، وهي شريك تجاري رئيسي لهما، وروسيا، العضو مثلهما في تحالف أوبك+ النفطي، في حين أقامت الإمارات أيضا علاقات مع إسرائيل.

وأعرب البلدان عن قلقهما بشأن التزام واشنطن تجاه المنطقة وعن استيائهما من القيود المفروضة على مبيعات الأسلحة من الولايات المتحدة، الضامن الرئيسي لأمنهما.

وقال أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، إن بلاده بحاجة إلى شركاء أمنيين يمكنهم المساعدة في بناء قدراتها الدفاعية في الوقت الذي تعمل فيه أيضا على تخفيف التوترات الإقليمية والتركيز على النمو الاقتصادي والتعاون في مواجهة التحديات العالمية.

وأضاف قرقاش: تظل علاقتنا الأمنية الاستراتيجية الأساسية وبشكل لا لبس فيه هي التي تربطنا بالولايات المتحدة.

وأردف في كلمة ألقاها في ملتقى أبوظبي الاستراتيجي مع ذلك، من الضروري أن نجد طريقة لضمان أننا نستطيع الاعتماد على هذه العلاقة لعقود قادمة، من خلال التزامات واضحة وموثقة وقاطعة.

وأكد أن الإمارات ستواصل تجنب التعويل على دولة أو دولتين فقط من أجل ازدهارها الاقتصادي وأمنها، وذلك عبر الحفاظ على علاقات متوازنة ومتنوعة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.