المسلة

المسلة الحدث كما حدث

متى تفتح حكومة السوداني ملفات شركات الاتصالات؟

متى تفتح حكومة السوداني ملفات شركات الاتصالات؟

16 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: رصدت المسلة، الاربعاء  11/16/2022 ، الدعوات الى فتح ملف شركات الهاتف النقال في العراق والعلاقات التخادمية التي نسجتها مع جهات متنفذة على أرضية التشاركية في العمولات والكومشنات والحصص في الأرباح الخيالية من المشاريع الفاسدة.

وقال مراقبون لشؤون الاتصالات في تواصل المسلة معهم ان النفوذ الاستغلالي لشركات الاتصالات الثلاثة بالعراق (آسيا، زين، كورك)  يترسخ نتيجة التواطؤ والفساد ونفوذها الواضح والكبير عبر علاقات المنفعة المتبادلة.

ووصل نفوذ شركات الهاتف النقال في العراق الى مرحلة قامت من خلاله بتجديد عملها لسنوات طويلة، وبعضها وقعت عقداً على تمديد عملها في العراق بشكل مجاني، وهذا الامر لم يكن ليتم لولا الجهات المستفيدة الداعمة لها.

وبرغم   مرور أكثر من 16 عاماً على وجود شركات الاتصالات، زين واسيا سيل وكورك في العراق، لايزال المواطنون يشكون من سوء الخدمات في عموم البلاد، فيما تجني تلك الشركات أرباحا تقدر بعشرات الملايين من الدولارات.

وكانت لجنة الخدمات النيابية السابقة، قد انتقدت عرقلة تأسيس شركة وطنية للاتصالات رغم صدور قرار نيابي يلزم بتأسيس الشركة، عازية الامر لإبقاء الساحة لشركات الاتصال الحالية والاستفادة من فسادها.

ويترقب العراقيون إجراءات رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، لفتح ملف شركات الهاتف النقال، واستحصال الديون التي بذمة شركات (زين العراق، اسياسيل، كورك تليكوم).

والسوداني حين كان عضوا  في مجلس النواب العراقي، انتقد في العام ٢٠٢٠،  التوقيع مع شركات الهاتف النقال على عقد جديد، استنادا إلى الزعم بأن قرار محكمة الاستئناف في 23/ 12/ 2020 كان في صالح الشركات معتبرا ان الامر الولائي الخاص بإيقاف اجراءات التجديد مازال نافذا وساري المفعول ولايمكن توقيع أي عقدٍ قبل حسم القضية في محكمة التمييز .

اعداد محمد صلاح


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.