المسلة

المسلة الحدث كما حدث

علي علاوي: روح الخدمة ميتة بالعراق والدولة منهارة وحقبة السبعينيات تميزت بالكفاءة

علي علاوي: روح الخدمة ميتة بالعراق والدولة منهارة وحقبة السبعينيات تميزت بالكفاءة

21 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: قال وزير المالية العراقي الاسبق، علي علاوي، خلال ندوة نظمها معهد تشاتام هاوس الفكري “Chatham House” في لندن، إن هناك عدم قدرة في العراق على إدارة دولة حديثة.

واعتبر علاوي، أن “التدخل الأفقي في الهياكل البيروقراطية، ليس فقط من قبل السياسيين ولكن من قبل أمراء الحرب، من قبل زعماء القبائل، من قبل رجال الأعمال الفاسدين، من قبل جميع أنواع الناس”.

واضاف: “إذن لديك أشخاص في مناصب ذات سلطة كبيرة غير قادرين على إدارة النظام بشكل هرمي لأنه فقد هذه القدرة وهم عرضة للتخريب من قبل هذه القوى التي تبقيهم في مواقعهم “.

ويرصد علاوي انهيار الدولة بشكل كامل.

واضاف علاوي إن” بغداد اليوم غير قادرة على إدارة دولة حديثة لأنها تفتقر بشدة إلى الموظفين والموارد البشرية ونظام إداري فعال ورؤية نحن فقط لا نملكها”، مؤكدا أنه “ليست المسألة من هو رئيس الوزراء ولا مسألة من هو الوزير ومن ليس الوزير فالهيكل بأكمله معيب.

وقال: “الآلية الحكومية في السنوات العشرين الماضية تجعل من المستحيل أن يكون هناك نظام حديث”.

وقال إن الجهد الجماعي مطلوب لدفع العراق ، أحد أكثر دول العالم فسادا ، في الاتجاه الصحيح، كما أعرب علاوي عن أسفه لقلة الخدمة العامة، والتي قال إنها ميزة نادرة في الأنظمة البيروقراطية والسياسية اليوم.

وتابع علاوي: توفت روح الخدمة العامة في العراق في السبعينيات ، موضحا أنه “لقد أمضيت معظم حياتي في محاربة حزب البعث سياسياً ولكن علي أن أعترف أنه في السبعينيات كان لدينا أشخاص يتمتعون بإحساس عالٍ بالواجب العام ، على الرغم من أن لديهم إطارًا أيديولوجيًا خاطئًا. ولذا كانوا على درجة عالية من الكفاءة من الناحية الفنية.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.