المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تركيا وايران تبرر قصفها لكردستان العراق لوجود التنظيمات المسلحة المناوئة لها

تركيا وايران تبرر قصفها لكردستان العراق لوجود التنظيمات المسلحة المناوئة لها

24 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: قال تقرير ان مسلحي حزب العمال الكردستاني ينتشرون  في مناطق العمادية وكاني ماسي وزاخو وسيدكان وسوران وحفتانين وقنديل ومتين، وأجزاء أخرى من ناحية الزاب في محافظة دهوك، منذ سنوات ليست بالقليلة.

ويعد وجود عناصر حزب العمال في دهوك، عاملاً رئيسياً لمنع التقدم الاقتصادي وتراجع الإنتاج الزراعي، في المحافظة الواقعة على الحدود مع تركيا والتي تعتبر سلة إقليم كردستان الغذائية.

لكنّ في ظل انتشار عناصر حزب العمال الكردستاني في مناطق وقرى دهوك، تراجع الإنتاج الزراعي لمستويات متدنية، بعد الهجرة الجماعية لسكان مئات القرى من مناطق مختلفة في المحافظة، بعد تحويل تلك المناطق لثكنات عسكرية.

ويقول مدير بلدة كاني ماسي في محافظة دهوك، سربست صبري، في تحقيق لفضائيات عربية، إنّ أكثر من 20 ألف دونم زراعي احترقت في قرى الناحية والمناطق الحدودية مع تركيا.

وأوضح أنّ “الحرائق طاولت أراضي قرى كيسته، إيكمالي، هيسي، ميركا، جيا، خرابي، آسهي، هروري”. وأضاف أنّ “الحرائق هي جراء حصاد عمليات حزب العمال خلال عامين فقط، والخسائر المادية تقدر بحوالي 8 مليارات دينار (الدولار = نحو 1460 ديناراً)، وإخلاء أكثر من 200 قرية في عموم محافظة دهوك”.

وتسبب وجود عناصر حزب العمال الكردستاني في وضع المزيد من القرى في دائرة الخطر مع إلحاق أضرار يومية بممتلكات السكان المحليين، وبمزارعهم، وحقولهم الزراعية، وماشيتهم.

ولا يزال حزب العمال يستولي على مئات القرى الحدودية الصغيرة والمتوسطة في الإقليم، وحوّل كثيراً منها إلى معاقل ومنطلقات لشن هجماته المسلحة على منشآت حكومية في كردستان، ومهاجمة المدن التركية أيضاً.

ويؤكد مسؤول في حكومة إقليم كردستان أنّ تواجد حزب العمال الكردستاني في المناطق الحدودية بالإقليم، ألحق أضراراً كبيرة بسكان محافظة دهوك.

ووجود العمال الكردستاني، تجد فيه انقرة مبرر لقصف كردستان العراق، واجتياح مناطق فيه وفي سوريا أيضا.

كما ان ايران تقول ان المجموعات الكردية في شمال العراق، تشكل خطرا على أمنها القومي.

ورفعت بعثة ايران لدى منظمة الامم المتحدة، رسالة الى اعضاء مجلس الامن الدولي، اكدت خلالها على مسؤولية الحكومة العراقية في الادارة المؤثرة لاراضيها وحدودها، وأنها قدمت وثائق معتبرة الى مسؤولي بغداد واقليم كردستان حول “التنظيمات الارهابية والانفصالية” داخل الاراضي العراقية، على حد تعبير الجانب الايراني.

وتقول ايران انها ومنذ سنوات تتعرض  لهجمات تنفذها التنظيمات التي لديها مقرات في منطقة اقليم كردستان العراق،


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.