المسلة

المسلة الحدث كما حدث

زعيم داعش على مصير سابقيه لكن طريقة قتله لا تزال غامضة

زعيم داعش على مصير سابقيه لكن طريقة قتله لا تزال غامضة

30 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: أعلن تنظيم داعش، الأربعاء 11/30/2022، مقتل زعيمه أبي الحسن الهاشمي القرشي من دون أن يحدد مكان أو تاريخ مقتله، في تسجيل صوتي نسبه إلى المتحدث باسمه.

وقال المتحدث باسم تنظيم داعش، بانه تم تعيين أبي الحسين الحسيني القرشي ليكون رابع زعيم للتنظيم.

ورحب البيت الأبيض بنبأ مقتل زعيم داعش أبو الحسن الهاشمي القرشي.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي كيربي: نرحب بإعلان أن زعيما آخر لداعش لم يعد يمشي على وجه الأرض.

ومني داعش، الذي سيطر في العام 2014 على مناطق واسعة في سوريا والعراق، بهزيمة أولى في العراق ثم في سوريا، لكن عناصره لا يزالون يشنون هجمات في البلدين خصوصاً ضد القوى الأمنية، كما يتبنى هجمات في دول أخرى حول العالم.

وكتب الباحث ومدير تحرير مجلة نيولاينز حسن حسن، وهو مؤلف كتاب عن داعش، في تغريدة أن الهاشمي قد يكون قتل بالصدفة في غارة أو قتال من دون أن تكون الجهة التي قتله تعلم من هو إن كانت الولايات المتحدة أو القوات العراقية.

وأضاف هذا أمر غير مسبوق لكنه محتمل.

وفي التاسع من أيلول/سبتمبر، أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أن القوات التركية ألقت القبض على قيادي كبير في تنظيم داعش ملقب بـ أبو زيد واسمه الحقيقي بشار خطاب غزال الصميدعي.

وذكرت وسائل إعلام تركية في حينه إلى أدلة تشير الى أن الصميدعي قد يكون الهاشمي القرشي.

واعتبر حسن أن داعش قد يكون فضّل الإعلان عن مقتل زعيمه عوضاً عن الاعتراف باعتقاله، خصوصاً انه لم يعلن يوماً عن اسمه الحقيقي.

وفي 2017 مُني داعش بهزيمة أولى في العراق إثر معارك مع القوات العراقية.

كما أعلنت قوات سوريا الديموقراطية، في 23 آذار/مارس 2019، هزيمة داعش إثر معارك استمرت بضعة أشهر.

ومنذ إعلان القضاء على خلافة تنظيم داعش في العام 2019، تلاحق القوات الأميركية والتحالف الدولي بقيادة واشنطن قياديي داعش، وتشن بين الحين والآخر غارات وعمليات دهم أو إنزال جوي ضد عناصر يشتبه بانتمائهم إلى التنظيم في سوريا.

وقد توجت هزيمة داعش بقتل القوات الأميركية لزعيمه الأول أبو بكر البغدادي ليل 26-27 تشرين الأول/أكتوبر 2019 في عملية عسكرية أميركية في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا.

وفي شباط/فبراير 2022، أعلنت الولايات المتحدة قتل زعيم التنظيم الثاني أبو إبراهيم القرشي أيضاً في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام (جبة النصرة سابقاً) في إدلب السورية.

وفي تموز/يوليو، أعلنت الولايات المتحدة أنها قتلت زعيم داعش في سوريا ماهر العكال في ضربة نفذتها طائرة مسيرة أميركية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.