المسلة

المسلة الحدث كما حدث

إيران وروسيا والصين يشكلون تحالفا دبلوماسيا مناهضا للغرب في فيينا

إيران وروسيا والصين يشكلون تحالفا دبلوماسيا مناهضا للغرب في فيينا

1 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة: أكد المندوب الروسي الدائم لدى المنظمات الدولية ميخائيل أوليانوف، إثر مشاورات ثلاثية بين موسكو وبكين وطهران في فيينا، إنّ المشاورات هي مثلث جديد في الدبلوماسية لتعزيز التعديدة القطبية.

وقال المندوب أوليانوف إنّ “روسيا والصين وإيران هي مثلث جديد في الدبلوماسية متعددة الأطراف، والتي يمكن توسيعها بسهولة”.

وأضاف عبر حسابه في “تويتر، “أجرت البعثات الدائمة للصين وإيران وروسيا مشاورات ثلاثية مثمرة بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك”، متابعاً: “ألا يبدو الأمر وكأنه مثلث جديد في الدبلوماسية متعددة الأطراف، الصين وإيران وروسيا”.

وأشار إلى أنّ “التشكيل يمكن أن “يتوسع بسهولة”، لأنّ هناك العديد من الدول التي “تؤيد التعددية وتعارض محاولات إبقاء العالم الأحادي الجانب على قيد الحياة بأي ثمن”.

وكان وزير الخارجية الصيني وانغ يي أكد، خلال اجتماع مع نظيره الروسي سيرغي لافروف على هامش قمة مجموعة الـ 20، إنّ “بكين مستعدة للعمل مع موسكو والدول المهتمة الأخرى لتعزيز التعددية القطبية بشكل حاسم في العالم”.

وكان وزير الخارجية الروسي أكّد، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في آب/أغسطس الماضي، أنّ العمل على وثيقة العلاقات بين روسيا وإيران في مرحلته الأخيرة، مشيراً إلى أنّها ذات أهمية إستراتيجية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.