المسلة

المسلة الحدث كما حدث

إرهاب الفساد على يد المصرف المتحد العائد للدباس يضرب في وزارة التجارة

إرهاب الفساد على يد المصرف المتحد العائد للدباس يضرب في وزارة التجارة

6 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة: كشفت مصادر عن فضيحة فساد بين وزارة التجارة ( صندوق الصادرات) والمصرف المتحد للاستثمار ( تحت الوصاية ) تزامنا مع اعلان عضو لجنة النزاهة النيابية، هادي السلامي عن ذلك.

وتسببت تعاملات وزارة التجارة مع المصرف المملوك لـ علي الدباس  بضياع عشرات المليارات وفق السلامي وبحسب تاكيدات مصادر لـ المسلة.

وكشفت مصادر لـ المسلة، عن صدور مذكرة استقدام بحق علي الدباس رئيس مجلس ادارة المصرف على عدة قضايا تتعلق بعقود مع دوائر الدولة وخطابات ضمان صادرة من المصرف.

وافادت المصادر ان  علي الدباس متورط في اعمال مخالفة للقانون بشأن صندوق دعم التصدير.

وكشفت وثيقة مسربة، قيام وزارة التجارة بمخاطبة البنك المركزي العراقي لاتخاذ إجراءات ضد إحدى المصارف الأهلية، التي تحتجز اكثر من 69 مليار دينار من أموال الوزارة وترفض تصرفها.

واظهرت وثيقة حصلت عليها المسلة، طلب التجارة من البنك المركزي اتخاذ الاجراءات القانونية كافة من بينها تحويل المبلغ بالكامل من الحساب المفتوح في المصرف المتحد للاستثمار، والذي يرفض صرف اموال لوزارة التجارة من حسابها، لاغراض تتعلق بنشاط صندوق دعم التصدير.

واوضحت الوثيقة ان المصرف يرفض صرف الاموال للوزارة بالرغم من المخاطبات والاجتماعات التي جرت بين الطرفين.

وحصلت المسلة على مجموعة وثائق أخرى، تثبت وضع الوصاية على مصرف المتحد للاستثمار وكذلك توجيهات ديوان الرقابة المالية بعدم إمكانية فتح حساب مع المصرف مع ضرورة اجراء تحقيق.

المسلة تنشر  نسخ الوثائق:


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.