المسلة

المسلة الحدث كما حدث

أوبك تقرر الإبقاء على سياسة خفض الإنتاج: مليوني برميل يوميًا

أوبك تقرر الإبقاء على سياسة خفض الإنتاج: مليوني برميل يوميًا

4 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة: اتفق وزراء تحالف أوبك+، الاحد 12/04/2022، على الإبقاء على سياسة إنتاج النفط دون تغيير، في شهر يناير/كانون الثاني 2023، في ظل ضعف التوقعات الاقتصادية عالميًا.

كان التحالف قد قرر، في اجتماعه السابق -الذي عُقد في أكتوبر/تشرين الأول- خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا، من نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حتى ديسمبر/كانون الأول 2023.

وأرجع التحالف قراراته -حينها- إلى عدم اليقين الذي يحيط بآفاق الاقتصاد العالمي وسوق النفط، والحاجة إلى تعزيز التوجيه طويل المدى لسوق النفط، وتماشيًا مع النهج الناجح المتمثل في الاستباقية.

وجاء اجتماع وزراء أوبك+ قبل يوم من دخول الحظر الأوروبي على واردات النفط الروسي المنقول بحرًا في 5 ديسمبر/كانون الأول.

كما قررت حكومات الاتحاد الأوروبي، يوم الجمعة 3 ديسمبر/كانون الأول، تحديد سقف أسعار النفط الروسي عند 60 دولارًا للبرميل، في محاولة للحفاظ على تدفقات الخام الروسي في الأسواق العالمية، مع حرمان موسكو من تمويل حربها في أوكرانيا.

وتضمن الاتفاق بندًا بمراجعة سقف سعر النفط الروسي بانتظام؛ للتأكد من أنه أقل بنسبة 5% من متوسط أسعار النفط الروسي في السوق.

من جانبها، أكدت روسيا أنها لن تبيع نفطها للدول التي تقرّ سقف الأسعار محذّرة من أن مثل هذه التحركات تُعَد غير مدروسة، كما أنها ستتسبب في نقص موارد الطاقة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.