المسلة

المسلة الحدث كما حدث

اتهامات غامضة ومتشابكة في أحداث الناصرية.. ناشطون وتجار ومقاولون ومحافظون وقنصل

اتهامات غامضة ومتشابكة في أحداث الناصرية.. ناشطون وتجار ومقاولون ومحافظون وقنصل

10 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة: افاد مصدر امني بمحافظة ذي قار، الجمعة الماضية، بإلقاء القبض على متهمين باحراق “بهو” الادارة المحلية في الناصرية.

وذكر المصدر، أن “قوة امنية تابعة للاستخبارات في المحافظة داهمت عدد من المنازل في مدينة الناصرية واعتقلت ثلاث متهمين.

وبين المصدر، أن “المتهمين المعتقلين قاموا بإحراق بهو الادارة المحلية في الناصرية يوم الخميس الماضي”، لافتا إلى انه “تم نقلهم لأحد مراكز الاحتجاز لإكمال إجراءات التحقيق معهم “.

ووجه رئيس الحكومة محمد شياع السوداني الجمعة الماضي، بإعادة العمل بلجنة الأمر الديواني (293)، الخاصّة بتقصّي الحقائق عن قتلة المتظاهرين وتعويض جرحى التظاهرات.

وتفيد مصادر عن إن أحد مدراء الأقسام في الأمن الوطني في ذي قار  المسؤول عن ملف التظاهرات، قام بتسريب معلومات أوامر القبض بحق المطلوبين الى القضاء الصادرة بحق عدد من المتهمين من اصحاب النفوذ بينهم محافظ سابق.

ودخلت لجنة الامنية النيابية على خط الاحداث، مباشرة، بوصول وفد منها الى ذي قار، حيث عدت اللجنة ان هناك ضباطا ومنتسبين في الجيش لم يؤدوا واجباتهم بالصورة الصحيحة، لاسيما في قاطع بهو الناصرية.

وشهد اليومين الماضيين، سقوط ضحايا وجرحى اثناء المواجهات.

واتهمت اللجنة النيابية، شخصيات في المحافظة منهم مقاولين بالتحريض على العنف.

واكدت المصادر ان القنصل الفرنسي السابق عادل الكنزاوي توارى عن الأنظار بعد ورود معلومات عن صدور أوامر قبض فيما تفيد معلومات بفراره خارج البلاد.

وقدم المتظاهر ابو كوثر باعترافاته أمام اللجنة.

لكن الناشط  الختيار @Ahmed_m9m على تويتر يتهم المتظاهرين بالفساد ايضا فيقول ان تظاهرات الناصرية التي حدثت هي بسبب كشف اكثر من ٧ الاف تشريني مصاب ايام حكومة عبد المهدي، يستلمون رواتب تقاعدية شهريآ بينما العدد الحقيقي لهم لا يتجاوز ١٠٠٠ تشريني.

لكن متظاهر، يقول لـ المسلة عبر واتساب ان خروج التظاهرات كان للمطالبة بإطلاق سراح الزيدي، فواجهتها الحكومة بقوة وعنف ما أدى الى وقوع عدد من القتلى والجرحى.

وبحسب مصادر المسلة، فان الاعتقالات طالت كل من علي الخرسان وعلي الشامي وحميد الحصونة لتورطهم بأحداث الناصرية الأخيرة، حيث تم تكليف جهاز مكافحة الارهاب بتنفيذ الاعتقالات وفق الاوامر الصادرة من بغداد

وشملت الاعتقالات، محرضين على العنف بينهم 7 تجار و 20 ناشطا.

في جانب متصل، افادت المصادر ان أغلب الممتلكات العامة والمؤسسات الرسمية لم تطالها يد التخريب، بواسطة الجهد الكبير  بادارة مدير افواج طوارئ ذي قار العميد داخل عبد الله شمخي الذي أشرف على انتشار  الأفراد  في الوقت المناسب.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.