المسلة

المسلة الحدث كما حدث

المعادلة خطيرة.. ألف عقد عمل براتب “متواضع”.. والمتقدمون مائة ألف شاب!

المعادلة خطيرة.. ألف عقد عمل براتب “متواضع”.. والمتقدمون مائة ألف شاب!

15 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة: سلطت العقود الممنوحة لتعيين خريجي الكليات والمعاهد في نينوى، الضوء على حجم العاطلين عن العمل في العراق.

وقال النائب ماجد شنكالي ان عدد المتقدمين على ألف عقد في نينوى من خريجي الكليات والمعاهد فقط وبراتب 300 ألف دينار شهرياً يقارب الـ 100 الف متقدم وهذا ينطبق على المحافظات الاخرى ايضاً حسب حجم سكانها.

وأضاف: هذا دليل واضح على حجم الكارثة الاقتصادية والاجتماعية وعلى حجم العاطلين عن العمل في العراق.

و ملف العاطلين عن العمل في العراق واحداً من أبرز الملفات التي شهدت تفاقماً، لا سيما في السنوات الأخيرة، ومعظم هؤلاء من الخرّيجين الجامعيين والذين يحملون شهادات عليا.

ورغم الوعود التي تطلقها الحكومات المتعاقبة لإيجاد حلول لهذا الملف، من بينها توفير فرص عمل وتعيينات حكومية لتخفيف نسب البطالة، فإنّ ذلك يأتي من دون جدوى.

ويدفع تزايد أعداد العاطلين من العمل في العراق، إلى خروج تظاهرات شعبية واسعة.

ويطالب المتظاهرون بتوفير فرص عمل وتقديم الخدمات والقضاء على الفساد.

وعلى الرغم من تحسن وضع الدولة العراقية المالي خلال الأشهر القليلة الماضية وارتفاع احتياطات البنك المركزي وانخفاض معدل الديون الداخلية والخارجية، فإن هذه الأمور لم تؤثر في تحقيق إصلاح لملف البطالة.

وقال المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح إن الرقم الرسمي يؤشر إلى وجود 20 في المئة من البطالة الفعلية لقوة العمل.

وأشار إلى استمرار انخفاض مساهمة القطاعات الحقيقية بالنشاط الإنتاجي، إذ ما زالت مساهمة الصناعة التحويلية لا تشكل سوى 1 في المئة، مع موت شبه كامل للحِرف المحلية بسبب سياسة الانفتاح التجاري الاستيرادي غير المنضبط، فضلاً عن التطبيق غير المكتمل لقانون حماية المنتج الوطني، مبيّناً أن هذا الواقع لا يساعد كثيراً على توفير فرص عمل كبيرة.

الطبيب شكر ابراهيم يتحدث عن بطالة و غلاء و جيش من الشباب الخريجين ينتظرون فرصة عمل دون أمل.

و كشفت وزارة التخطيط العراقية عن ارتفاع نسبة البطالة بين العراقيين إلى 16.5% في عام 2021، بينما كانت 14% في عام 2020 حيث شهد العراق حينها إغلاقًا تجاريا بسبب جائحة كورونا.

ويتحدث الناشط والمهتم بالشأن السياسي مسعود سنجاري كيف ان موازنة العراق تقدر بنحو 140 تريليونات فيما الشعب يعاني من الفقر و البطالة.

اعداد سجاد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author