المسلة

المسلة الحدث كما حدث

البنك المركزي يقرر خفض سعر صرف الدولار الى 1465 ديناراً (وثيقة)

البنك المركزي يقرر خفض سعر صرف الدولار الى 1465 ديناراً (وثيقة)

15 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة: قرر البنك المركزي العراقي، الخميس 12/15/2022، خفض سعر صرف الدولار مقابل الدينار.

وبحسب قرار لمجلس إدارة البنك ان خفض الشعر جاء لغرض تشجيع الجمهور على تمويل استيراداته من خلال الاعتمادات المستندية بدلاً من الحوالات، فقد أجتمع مجلس إدارة البنك المركزي اليوم الخميس وقرر بجلسته تخفيض سعر بيع الدولار للمستفيد (زبون المصرف) ممن يمول استيراداته بالاعتمادات المستندية ليكون بواقع 1465 دينارا بدلاً من 1470 ديناراً.

ولفت القرار الى ان البنك سيبيع للمصرف لأغراض الاعتمادات المستندية بمبلغ 1455 ديناراً للدولار بدلاً من 1460 دينارا.

وفي ذات السياق، قال البنك المركزي، ان الارتفاع البسيط الذي يشهده سعر صرف الدولار في الأسواق المحلية خلال الأيام السابقة يعود إلى بعض العوامل، منها بناء منصة ألكترونية ترفع المصارف طلبات زبائنها عبرها، مبينا انه باشر منذ أشهر ببناء تلك المنصة بالتنسيق مع الجهات الدولية لغرض احكام وتنظيم عمليات نافذة بيع وشراء العملة الأجنبية وتضمن فاعلية الرقابة عليها، حيث تم تكليف شركة دولية متخصصة ببناءها وربط المصارف مع البنك المركزي من خلالها.

وذكر البنك في بيان ورد لـ المسلة، ان المنصة تتطلب تقديم معلومات عن الزبائن طالبي التحويل والجهات المستفيدة والمصارف المراسلة الخ، موضحا انه لحداثة استخدام هذه المنصة، فأن العديد من الأخطاء يجري اكتشافها مما يتطلب من المصرف إعادة تحميلها، وتأخذ تلك الإجراءات زمنا إضافيا لقبول الطلب وتمريره عبر النظام المالي العالمي.

وأكد ان الاحتياطيات والملاءة المالية للدولة عموما بحالة ممتازة وفي أفضل مستوياتها منذ عقود، لافتا الى ان العرض الحالي للعملة الأجنبية لا يرتبط بالموارد بل بالإجراءات الإدارية والتدقيقية، مما سيتم تجاوزها خلال الأيام القادمة فضلا عن ذلك.

ولفت الى اتخاذه عددا من الإجراءات لتوسيع عرض النقد الأجنبي لتلبية طلب الجمهور على الدولار النقدي، مؤكدا توجيه إدارة النافذة لتلبية طلبات المصارف للأيام القادمة بشكل أسرع من خلال تنفيذ طلبات مضاعفة كما تم إعطاء سعر تفضيلي لتنفيذ الاعتمادات المستندية، ولغرض تغطية الطلب المحلي.

يشار الى ان قرار البنك المركزي العراقي يأتي مع ارتفاع بأسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية اذ تجاوز الـ 1500 دينار ما انعكس سلباً على أسعار السلع والخدمات.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.