المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الضد النوعي للحلبوسي ينتزع البراءة من القضاء.. والخنجر ينقل بيادقه باتجاهه

الضد النوعي للحلبوسي ينتزع البراءة من القضاء.. والخنجر ينقل بيادقه باتجاهه

15 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة:برأ القضاء العراقي وزير المالية الأسبق والسياسي رافع العيساوي من التهم الموجهة إليه كافة، وشكر السياسي العراقي اسامة النجيفي، القضاء على هذا القرار.

وكانت محكمة تحقيق الكرخ في العاصمة بغداد قد أصدرت في شهر شباط الماضي حكماً بالسجن سنتين بحق وزير المالية الأسبق رافع العيساوي مع وقف التنفيذ.

وأعلن مجلس القضاء الأعلى في شهر حزيران من العام 2020 اطلاق سراح العيساوي بكفالة بعد انتفاء الادلة الموجهة اليه وفق الارهاب.

وقرر مجلس القضاء الأعلى في العراق، في العام 2020، توقيف العيساوي، لإجراء التحقيق معه عن الجرائم المتهم بها.

وتقول مصادر ان العيساوي سينضم لجبهة المعارضة لرئيس البرلمان محمد الحلبوسي ما يزيد من صراع الزعامات السنية.

وفي الحسابات السياسية، فان العيساوي يعتبر الضد النوعي للحلبوسي ويشكل خطرا عليه بشكل جدي.

ويتوقع المحلل السياسي وليد الطائي في تصريح لـ المسلة ان العيساوي سيكون مرشح القوى السياسية السنية وهو  يحظى بدعم القوى السياسية المختلفة معتبرا ان عودته تمثل الخطوة الاولى لانهاء دور الحلبوسي من المشهد السياسي تماماً.

ويرى الطائي ان الحلبوسي اخطأ في سياساته المناطقية، لانه استفرد بالانبار وانبثقت عن ذلك حالة كراهية له و معارضة واسعة ضده.

كما ان عودة الشيخ حاتم سليمان تهدد سلطة الحلبوسي في الانبار ومحافظات غرب العراق.

ويتحدث الباحث السياسي بسام القزويني عن ان عودة العيساوي قد يساهم في براءة خميس الخنجر من محمد الحلبوسي وبالتالي يُزاح الاخير برغبة اطارية وقبول الغالبية الغالبة ليكون الاول الرئيس البديل.

مصادر تحدثت لـ المسلة عن ان سفر الحلبوسي وزوجته الى قطر لحضور مباريات كأس العالم، هي في واقعها زيارة سياسية، لبحث الدعم القطري له او التهدئة مع الخصوم الذي يصعدون ضده.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.