المسلة

المسلة الحدث كما حدث

المالكي وضع حجر الأساس لمصفى كربلاء العام 2014 ولم يشتغل الى الآن!!!

المالكي وضع حجر الأساس لمصفى كربلاء العام 2014 ولم يشتغل الى الآن!!!

20 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة: اثيرت انتقادات من جديد، الاثنين 19 كانون الأول 2022، لتوقف مصفى كربلاء عن العمل رغم جاهزيته، مطالبين بتشغيله لتوفير نسبة كبيرة من حاجة العراق للمشتقات النفطية، إضافة الى منتجات أخرى يفتقرها البلاد.

وتكررت توقف المصفى وكثرت الوعود في تشغيله بشكل دائم ومستمر، لكن على ماظهر هي تصريحات للدعاية للترويج.

ودعا المحلل السياسي وأستاذ الإعلام في جامعة أهل البيت في كربلاء غالب الدعمي، الجهات المعنية الى تشغيل مصفى كربلاء الذي سيسهم في سد 70%من حاجة العراق من المشتقات النفطية فضلا عن انه يوفر منتجات اخرى يفتقر اليها العراق.

وقال الموظف المتقاعد فالح حسن ان الفساد ينخر موارد الشعب.. لاحظ الفرق بين مصفى قطر ومصفى كربلاء، حيث تم انشاء مصفى قطر خلال ثلاث سنوات وبدأ بالإنتاج فيما تم انشاء مصفى كربلاء خلال عشر سنوات ولم ينتج الئ الان ونفس الشركة الكورية.

وانتقد المدون ياسين مراد، التلكؤ بافتتاح المصفى قائلا: ‏يمر على مصفى كربلاء أكثر من أربعة أشهر على استكماله على لسان الشركة الكورية المنفذة للمشروع ولم يسمح لهم إلى الأن بأول تشغيل تجريبي للمصفى، مع العلم العراق بحاجة كبيرة للمشتقات النفطية.

ووضع رئيس الوزراء في العام 2014 ، نوري المالكي حجر الاساس لمصفى كربلاء النفطي بطاقة 140 الف برميل يوميا وبكلفة تزيد عن ستة مليارات دولار.

وابدى المغرد عادل رأيه بالقول: مافيات فساد استيراد المشتقات النفطية المليارية سنوياً ستعمل على تأخير وتعطيل تشغيل مصفى كربلاء، كما تعمل الان على محاربة وافشال استثمار انشاء مصافي جديدة اخرى بالبلاد.

وحدت وزارة النفط، شهر تموز المقبل سيشهد تسليم الائتـلاف الكوري القائم على إنشاء مصفى كربلاء إلى شركة مصافي الوسط.

واعلن العراق في وقت سابق عن اطلاق التشغيل التجريبي لمصفاة النفط الجديدة في كربلاء والتي تبلغ مساحة المصفاة 6 ملايين متر مربع وبطاقة تكرير 140 ألف برميل.

ويعتبر المصفى هو الأول من نوعه في العراق بمواصفات يورو 5 الصديقة للبيئة، اذ سيساعد بتقليص واردات البلاد من الوقود بشكل كبير.

وستنتج مصفاة كربلاء نحو عشرين نوع من المنتجات النفطية وأبرز المنتجات البنزين عالي الاوكتان، وهذه المرة الأولى التي ينتج فيها في داخل العراق.

ويقول خبراء ان المصفاة ستقلل من استيراد العراق لمادة البنزين بمقدار 70%.

وافادت مصادر المسلة انه مضى على استكمال مصفى كربلاء أكثر من أربعة أشهر  بحسب الشركة الكورية المنفذة للمشروع ولم يسمح لها إلى الأن بأول تشغيل تجريبي للمصفى، فيما افادت المصادر ان احد اسباب التاخير هو اجندة الحكومة المحلية الحالية التي تسبب في الكثير من الخلل في الاعمال الجارية.

اعداد سجاد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.