المسلة

المسلة الحدث كما حدث

البشت العربي على ظهر ميسي.. يوثق لواقعة في صراع الحضارات

البشت العربي على ظهر ميسي.. يوثق لواقعة في صراع الحضارات

21 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة:  وضع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد البشت العربي الأسود المطرّز بخيوط ذهبية على أكتاف بطل العالم الأرجنتيني ليونيل ميسي الأحد، حتى ضجت الارجاء بهذا الموقف الملفت للنظر في كأس العالم.

واعترضت العديد من الصحف الانكليزية بسبب ارتداء ميسي للبشت العربي، فيما جماهير الارجنتين ألبسوا مارادونا البشت والعقال.

وقال الباحث عدنان ابوزيد المقيم في لندن، ان السجال حول البشت العربي، يبرز صراع الحضارات بين الشرق والغرب، مثلما اظهر الجدل حول شعارات المثلية في المونديال، تضارب القيم والثوابت بين الاسلام والغرب.

ووفق تقارير اعلامية، ما زال المعجبون يتدفقون على متجر قطري  لبيع العباءات العربية،. ويعلق ماوريسيو غارسيا الذي جاء لتجربة الثوب ولكن سعره تجاوز امكانياته، “كنا جميعًا سعداء برؤية ذلك” .

لكن بعض المعلقين الأوروبيين اعتبر أنه لم يكن على الزعيم القطري أن يحجب قميص ميسي بالبشت أثناء إعطائه الكأس، فيما لقيت البادرة إشادة نشطاء عرب على وسائل التواصل الاجتماعي.

وترى الباحثة في علم الاجتماع بجامعة لوزان كارول غوميز أنه “من وجهة نظر تواصلية، سيكون الأمر مهمًا للغاية لأننا نعرف إلى أي درجة يتم حفظ هذه الصور وإعادة بثها”.

وغرد الباحث الاقتصادي عمار العمار:  نُكرم ونكّرم ضيوفنا- على طريقتنا- والبشت او العباءة_العربية رمز من أعلى وأنفس اللباس العربي تاريخيا، ومن المحيط إلى الخليج..

ويذكّر سليمان إبراهيم المرجان، بمونديال 1970 في المكسيك عندما تم وضع القبعة المكسيكية التقليدية علي رأس بيليه ومونديال 2022 ، وفي الدوحة عندما تم تكريم  ميسي بالبشت الخليجي التقليدي لتبرز  عنصرية قطاعات من الإعلام الغربي الذي أشاد بالقبعة المكسيكية واستهجن البشت الخليجي العربي في كأس العالم في قطر 2022.

وعرض تاجر عماني مبلغ مليون دولار على ميسي لشراء  البشت  العربي.

وكتب سليمان  @Suliman_y_s على تويتر: شاهدوا عنصرية الغرب المقيتة تجاه ( البشت العربي) !!

وكتب عبد اللطيف الزبيدي ان التهم الموجهة إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم ندع إحصاءها للمتخصصين. والمستعجل الآن هو هذا الخرف أو العته أو الانحدار الذهني، الذي أصاب عدداً من وسائط الإعلام الأوروبية الرائدة، التي أطلقت تسونامي فقاقيع في الهجوم على البشت، الذي أكرمت به قطر نجم الكأس ميسي، الذي غنّى للمستديرة: ميدي على هواي وميسي.

و موقع تاغس شاو التابع لشبكة ARD الألمانية (القناة الأولى بالتلفزيون الألماني الرسمي) استهل تقريره  بالقول: بينما كان ميسي قريبًا من استلام الكأس الذهبية، إذ بأمير قطر يأتي من خلفه ويلبِسه رداء “البشت” دون استئذان.

وأضاف الموقع: ميسي ظهر مرتبكًا بشكل واضح مبديًا ابتسامه على هذا الثوب الغريب عن ثقافته والذي اعتبره كثير من المراقبين فعلًا مدبرًا من أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني يهدف بكل وضوح لتلميع صورته أمام العالم.

وعلى غرار الصحف الألمانية، فان الكثير من الصحف الغربية، انتقدت بشكل مباشر او ما بين السطور، الثقافة العربية والاسلامية وهي تتحدث عن البشت العربي وعن منع شعارات المثلية ، وتناول الخمر في قطر.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.