المسلة

المسلة الحدث كما حدث

بوتين يحظر تصدير النفط للدول التي فرضت سقفا للأسعار

بوتين يحظر تصدير النفط للدول التي فرضت سقفا للأسعار

28 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة: أعلنت روسيا حظر بيع نفطها للبلدان والشركات التي تلتزم بسقف على سعره كانت قد توافقت عليه الدولة الغربية، ما أدى الى ارتفاع طفيف في أسعار الخام لفترة وجيزة.

ومن المقرر أن تحظر روسيا اعتبارا من الأول من فبراير شباط 2023، بيع نفطها للبلدان الأجنبية التي اعتمدت سقفا لسعره حُدّد بستين دولارا للبرميل في مطلع ديسمبر كانون الأول بقرار من الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وأستراليا.

وجاء في مرسومٍ وقّعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء “سيحظر تسليم النفط ومنتجات نفطية روسية لكيانات معنوية أجنبية وأفراد آخرين”، إذا ما اعتمدوا سقفا لسعره.

وسيكون هذا المرسوم ساريا من الأول من فبراير شباط إلى الأول من يوليو تموز 2023.

وأورد المرسوم أن الحظر قد يرفع في بعض الحالات الفردية بناء على “قرار خاص” من بوتين.

وقفزت أسعار النفط بعد الإعلان، فيما أشار محللون إلى توقعات بزيادة في الطلب بسبب إلغاء الصين إجراءات الإغلاق المتعلقة بكوفيد.

وقال كريستيان كوبفر، محلل سوق السلع الأساسية في “Handelsbanken”، إن حظر روسيا على بيع نفطها إلى الدول التي تضع سقفا لسعر موادها الخام سيؤدي إلى زيادة كبيرة في الأسعار.

و أضاف كوبفر في مقابلة مع قناة SVT التلفزيونية:”أعتقد أنه سيتعين علينا الاستمرار في العيش بأسعار أعلى بكثير مما اعتدنا عليه”.

ويلفت المحلل إلى أن هذا التحرك من الجانب الروسي كان متوقعا تماما.

ووفقا للمحلل، سيتعين على أوروبا الآن شراء النفط من موردين آخرين، مما سيؤثر على الأسعار.

وأضاف أن أسعار الطاقة آخذة في الارتفاع بسبب حقيقة أن حجم النفط المستهلك في العالم سيزداد، بينما يستمر الاستثمار في إنتاج النفط في الانخفاض.

وتابع كوبفر قائلا: “تعتبر روسيا طرفا مهما للغاية في سوق النفط العالمية. ويمكن أن يكون لتخفيض إنتاجها تأثير كبير على أسعار النفط”.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.