المسلة

المسلة الحدث كما حدث

المستشار صالح: عجز الموازنة افتراضي ويتحكم فيه سعر النفط والطاقة التصديرية

المستشار صالح: عجز الموازنة افتراضي ويتحكم فيه سعر النفط والطاقة التصديرية

31 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة: بين المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر صالح، السبت 31 / 12 / 2022، ان عجز الموازنة السنوي هو عجزا افتراضيا او مخططاً ويتحكم به عاملان الاول تقديرات سعر برميل النفط في الموازنة العامة في ظل طاقة تصديرية ثابتة.

وقال صالح في لقاء متلفز، انه كلما كان التقدير متحفظا ً ظهرت على تقديرات الموازنة المذكورة مظاهر عجز، ومبيناً، اما الثاني فان مظاهر العجز الافتراضي او التقديري تزداد طرديا مع تزايد سقوف الانفاق.

وأشار الى ان التوسع في الانفاق الكلي في الموازنة من جانب والتحفظ في سعر برميل النفط لأغراض حساب ايرادات النفط المصدر من (وما يولده من ايرادات متواضعة) وبالتالي يتسبب في اتساع العجز الافتراضي المثبت في تقديرات قانون الموازنة العامة السنوية.

وتابع انه يمكن ان يتحول العجز الافتراضي الى عجز حقيقي عندما يكون متوسط سعر برميل النفط المصدر فعليا هو اقل من ذلك السعر المتحفظ الذي جرى تقديره في قانون الموازنة.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.