المسلة

المسلة الحدث كما حدث

رأس السنة بالعراق يثير جدل القيم حول اسلوب الاحتفالات

رأس السنة بالعراق يثير جدل القيم حول اسلوب الاحتفالات

1 يناير، 2023

بغداد/المسلة:شهدت مدن العراق الاحتفالات والاستعراضات في ليلة رأس السنة واطلقت العيارات النارية وسط مظاهر بذخ واضحة، وسط دعوات الى احترام عادات وتقاليد المجتمع، وصرف الأموال على الفقراء والمحتاجين.

وشهدت العاصمة بغداد والمدن نزول العوائل الى المناطق الترفيهية والشوارع الرئيسية لأحياء احتفالات راس السنة والترحيب بحلول سنة 2023.

وانتقد المهندس حسنين الساعدي الايغال في الاسراف في الاحتفالات ، وقال أن اسهاب الشعب في الاحتفالات كل سنة وصرف أموال بلا نفع مقابل عشرات الالاف من العوائل التي تبحث عن ثمن لقمة تقيهم من الجوع او جرعة علاج، فهذا يؤشر إلى أزمة إنسانية وانحدار أخلاقي شديد لدى الغالبية.

ويحذر الكاتب رحيم الحمداني،من انهيار المجتمع العراقي وعاداته وتقاليده والتي بدأت من مشاهير  تيك توك وغيرها من المواقع، مشيرا الى انها ساهمت بشكل كبير إلى ما نصل اليه الان من انحلال.

وعلق الباحث في الشأن السياسي حيدر الموسوي قائلا، بان كمية مقاطع الفيديو التي نشرت عن احتفالات تدل على ان بنية المجتمع القيمية مخرومة وهناك ازمة حقيقية وعوق فكري.

ويحذر ياسر البديري عبر تويتر من الهجمة الثقافية التي بدأت بعد 2003.

لكن الناشط اسماعيل #Ismael  لا ينتقد الاحتفالات بل يدعو الى  احتفال منظم أو ساحة احتفالات يحتفل بها العراقيون كلٌ حسب محافظته

الناشط احمد  Ahmed على تويتر  يتحدث ايضا عن ظاهرة خطيرة في احتفالات راس السنة وهي كثرة الممارسات البشعة  مثل التحرش الجنسي ،ارتفاع معدل المشاجرات بين الشباب ،تعاطي المخدرات بشكل لافت ،غوغائية في الاحتفال، واستخدام الاسلحة..

وقال الناشط حسن عبر تويتر، باللهجة الدارجة، ان العراق اكثر شعب في العالم محتفل وحرك فلوس بليلة رأس السنة.

في مشهد مختلف يقول عمران حسين وهو شاب بغدادي  لـ المسلة، عبر الماسنجر، ان الاحتفالات تعبير عن الانسانية ومشاركة شعوب العالم بالمشاعر الايجابية، ولا تخلو اية احتفالية بالعالم من بعض الجوانب السلبية.

وبحلول 2023 شهدت سماء بغداد و مدن اطلاق كمية كبيرة من الألعاب النارية وسط تسجيل إصابات.

ونشرت تمارا الخزرجي على تويتر، الجانب الاخر من احتفالات رأس السنه في العراق، وهو مقطع فيديو لأمراة تبحث عن لقمة العيش في القمامة، وأمامها الألعاب النارية.

وسجلت وزارة الصحة نحو 150 إصابة منها ما لا يقل عن 20 إصابة بالعيون، نتيجة الألعاب النارية والرمي العشوائي خلال الاحتفال بليلة رأس السنة في بغداد.

ورغم توصيات وتحذيرات الدفاع المدني المتكررة، الا ان العيارات النارية الحية زينت سماء بغداد والمدن تزامنا مع بدء العام الجديد.

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.