المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الجهات الفاسدة وارباب الفضائيين يرفضون مشروع الرقم الوظيفي

الجهات الفاسدة وارباب الفضائيين يرفضون مشروع الرقم الوظيفي

2 يناير، 2023

بغداد/المسلة: عزت اللجنة القانونية النيابية، الإثنين، 2 كانون الثاني، 2022، عدم تفعيل الرقم الوظيفي في دوائر ومؤسسات الدولة، إلى وجود “جهات مستفيدة من الفساد والفضائيين”، لا ترغب بتفعيل المشروع.

وقال عضو اللجنة القانونية النيابية رائد المالكي في تصريح تابعته المسلة، إنه “يفترض أن يترك تنظيم وضع الوظيفة العامة دستورياً وقانونياً لمجلس الخدمة الاتحادي المشكل حديثاً”، مبيناً أن “البرلمان يدعم هذه المؤسسة لسحب الملف من الوزارات بشكل يخضعه لنظام موحد، خصوصاً إن صدر قانون الخدمة المدني الاتحادي مع زج فئات الموظفين في نظام قانوني موحد يعد جزءاً من التنظيم التشريعي المهم لتنظيم الوظيفة العامة”.

وأضاف المالكي أن “الترهل الوظيفي لا ينطبق على كل القطاعات، ومن غير المنصف أن ينطبق التوصيف على قطاعات مثل الصحة والتعليم والأمن الداخلي لكونها مرهونة بعدد السكان المتزايد”، لافتاً إلى أن “القطاع العامل الذي يحتوي الشركات العامة، مثل النفط والإعمار والإسكان والصناعة والزراعة وغيرها، يشهد ترهلا وظيفياً”.

وتابع أن “وزارتي الكهرباء والنفط لديهما ترهل كبير وبطالة مقنعة خاصة بعد عملية النقل لذوي الشهداء والمفصولين السياسيين، والأمر يحتاج إلى تنظيم يراعي خصوصية القطاعات، وهو منوط بمجلس الخدمة الاتحادي المبعد عن الصراعات السياسية”.

وبرر النائب عدم تفعيل الرقم الوظيفي الذي يحد من ازدواج المرتبات وظاهرة الموظفين الوهميين -الفضائيين- بأن “جهات تستفيد من بقاء الفساد والفضائيين لا ترغب بهذا مشروع، وعلى الحكومة والبرلمان إن كانا جادين الدفع بتطبيقه لكونه من مظاهر الإصلاح في الجانب الوظيفي”.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.