المسلة

المسلة الحدث كما حدث

خصوم الحلبوسي يحاصرونه بخمس تحالفات في الأنبار.. ويرجحون عدم حصوله على ولاية ثالثة

خصوم الحلبوسي يحاصرونه بخمس تحالفات في الأنبار.. ويرجحون عدم حصوله على ولاية ثالثة

7 يناير، 2023

بغداد/المسلة: قال القيادي في تحالف الانبار الموحد محمد دحام، السبت، 7 كانون الثاني، 2023، عزم محافظ الانبار علي الدليمي خوض الانتخابات المقبلة بمعزل عن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، مرجحا ان الحلبوسي لن يحصل على ولاية ثالثة في رئاسة البرلمان.

وقال دحام في حوار، إن “الحلبوسي لن يتمكن من الحصول على ولاية ثالثة برئاسة البرلمان وان التحالفات الانتخابية ستتغير مستقبلا”، مشددا على أن “الحلبوسي لن يحصل على مبتغاه”.

واضاف ان “محافظ الانبار علي الدليمي سيشارك في الانتخابات المقبلة بقائمة سياسية مختلفة عن الحلبوسي”، مبينا أن “الانتخابات المقبلة ستشهد انبثاق 5 كتل سياسية في الأنبار”.

واشار الى انه “سيكون هناك تحالف سني قوي في الانبار خلال الانتخابات المقبلة و ستكون هناك استقلالية لبعض الاحزاب المنضوية بتحالف السيادة بعد توزيع الدرجات الخاصة”؟

وكان مصدر سياسي مطلع كشف في تصريح، في وقت سابق عن نية محافظ الانبار الحالي علي فرحان الدليمي الانشقاق عن حزب تقدم برئاسة محمد الحلبوسي.

وكشف وزير التخطيط الاسبق والقيادي في تحالف الانبار الموحد سلمان الجميلي، عن تقديم عدد من أعضاء التحالف شكوى الى الجهات المعنية ضد جيوش الكترونية سخرها حزب تقدم لإطاحة بمنافسيه في محافظة الانبار  .

وقال الجميلي في تصريح صحفي، ان “جيوش الكترونية يديرها موالين لحزب تقدم في الانبار شنوا حملة اعلامية لتسقيط اعضاء في تحالف الانبار الموحد عبر منشورات وروايات كاذبة ما دعا القيادات المستهدفة الى تقديم شكوى لدى الجهات المعنية لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم كون ان تلك الاتهامات عارية عن الصحة “.

لكن القيادي في تحالف إدارة الدولة مزاحم الحويت، يقرأ الاحداث على العكس تماما ، فيقول لـ المسلة ان تحالف الانبار الموحد هو تحالف سياسي من أجل المصالح، ولا يمثل كل المكون العربي السني و لا الانبار، مبينا ان التحالف يحاول تسويق نفسه على انه البديل، لكنه مرفوض في المناطق الغربية.

وقال الحويت في تصريح خاص للمسلة ان تحالف الانبار الموحد مدعوم من جهات خارجية مشبوهة تسعى الى تشرذم المكون العربي السني وخلق فتنة طائفية مع الشيعة أيضا، إضافة الى محاولته تأجيج الخلافات واعاقة الاعمار والتنمية.

وأضاف ان تحالف ادارة الدولة وتحالف السيادة والحزب الديمقراطي الكردستاني، واغلب الاطراف السياسية تدعم زعامة رئيس البرلمان محمد  الحلبوسي، للمكون العربي السني ونحن معه، مبيناً ان الحلبوسي هو الاكثر شعبية ومرغوب فيه في المحافظات الغربية على عكس ما يروج له تحالف الانبار.

وتابع ان الزعامات العربية السنية التي تعاقبت في الحقب السابقة لم تعمر المدن، بل هي مشاركة في تدميرها عبر دعم الارهاب، لكن الحلبوسي نجح في اعمارها، وجعل الناس على وعي بان يكونوا مع الدولة ضد داعش والسياسيين الذين دعموا الارهاب مثل رافع العيساوي، جمال الكربولي، جمال الضاري، وتحالف عزم، معتبرا أن الشارع العربي السني لن يسمح لهؤلاء بالعودة.

وأكد الحويت، أن هناك توجها عاما، داخل المكون العربي السني مدعوم بارادة شعبية لمحاسبة الزعامات العربية السنية السابقة، لدورها في دعم الارهاب ونهب المال العام، وتخريب البنى التحتية، مشيرا الى انهم سوف يحاسبون، قانونيا، وسياسيا، وعشائريا ايضا.

ويتجلى صراع سياسي في الانبار والمناطق الغربية، بين تحالف الانبار الموحد وبين رئيس البرلمان محمد الحلبوسي والقوى الداعمة له. وقد اعتاد تحالف الانبار على شن حملات سياسية واعلامية شبه يومية، ضد نفوذ الحلبوسي في الانبار والمناطق الاخرى.

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.