المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ابجديات نجاح اي مشروع سياسي جديد

ابجديات نجاح اي مشروع سياسي جديد

7 يناير، 2023

بغداد/المسلة:

سعد الراوي

1- مشروع اصلاحي إستراتيجي طويل الامد شامل متكامل.

2- نظام داخلي مفعل مفصل لا يستحوذ شخص او مجموعة اشخاص على اي قرار ويأخذون معظم الصلاحيات بل يحدد توصيف وظيفي ومهام وصلاحيات لاي موقع في الحزب.

3- برنامج انتخابي واضح شامل قابل للتنفيذ على ارض الواقع يجمع في فقراته كل ما يحتاجه المواطن والمرشح والحزب ووفق الاليات الدستورية والقانونية.

4- خطة انتخابية مفصلة فيها لجنة خاصة بوضع شروط وضوابط الترشيح وفيها برامج توعية وتثقيف الناخب عموما وكل من ينتمي للمشروع خصوصا المرشحين الجدد لا تقل عن 6 ورش مخصصة لكل فئة. مع عمل استبيانات بفترات لا تقل عن 3 مرات لجمهور الناخبين واعداد غرفة عمليات متخصصة في الانتخابات لها مهام محددة وتحتاج إلى جهد كبير لجمع كل المعلومات الخاصة عن الانتخابات ومتابعة سير العملية الانتخابية ومراقبتها من صياغة القانون إلى إعلان النتائج وكتابة تقارير شهرية وتقرير خاص عن يوم الاقتراع واخر مفصل بكل العملية الانتخابية.

5- شخصيات كفؤة مخلصة ملمة بكل تفاصيل العملية السياسية والانتخابية وخصوصا المنظومة الانتخابية بحدود 6 قوانين و20نظام تصدرها مفوضية الانتخابات. وهؤلاء هم من يكتب ويصادق على المشروع السياسي وقادرين على تنفيذه واقناع ثلثي الناخبين العازفين عن الانتخابات فهؤلاء جمهورهم فكم سيكسبون منهم؟

6- دراسة اسباب فشل الاخرين ومعالجته.

هذه خطوات مهمة ونقاط ان لم أستطع تطبيقها فلا بد من الاخذ بأغلبيتها حتى يكون مشروع مختلف بشخوصه ومشروعه وبرنامجه وخطته الاعلامية والتثقيفية والانتخابية.

وفي جعبتي الكثير لكن اوجزت ما يحتاجه أي مشروع سياسي قبل ان يفكر مؤسسوه بقيادة محافظة او البلد بأكمله.

نائب رئيس مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق/ الأسبق

كاتب ومستشار متخصص في الانتخابات

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.