المسلة

المسلة الحدث كما حدث

النصر يكشف عن خلافات تهدد ائتلاف ادارة الدولة.. وتوقعات بتحالف أطراف بالاطار مع الصدر

النصر يكشف عن خلافات تهدد ائتلاف ادارة الدولة.. وتوقعات بتحالف أطراف بالاطار مع الصدر

10 يناير، 2023

بغداد/المسلة: قالت المتحدثة باسم ائتلاف النصر آيات مظفر، ان ائتلاف إدارة الدولة تشكل على عجالة وفي ظرف استثنائي.

وقالت في تصريح لـ المسلة ان ائتلاف إدارة الدولة تشكل على عجالة وفي ظرف استثنائي ومن اطراف غير متناسقة ايدلوجياً ولدى كل طرف رؤية مختلفة في إدارة الدولة.

واستطردت ان الظرف الاستثنائي وتعقيدات عملية تشكيل الحكومة كانت (الجامع) لتشكل الائتلاف.

والامر المقلق هو بنود الاتفاق التي لم يوقع عليها ائتلاف النصر واعترض على بعضها وهي محل خلاف واختلاف سياسي ورفض شعبي كقضية المادة 140 في كركوك وغيرها.

واعتبرت مظفر أن لا خيار اخر امام التحالف سوى التماسك والمضي نحو اكمال اكبر عدد ممكن من بنود الاتفاق ليكون هو الاطار الجامع والمانع لعدم فرط عقد هذا التحالف للفترة القادمة على الاقل وان بعض الخلافات لن تؤثر على جوهر التحالف وقد يصمد حتى يصل لمرحلة التقاطع الذي يؤدي الى الاتفاق على انتخابات أبكر.

الى ذلك قال الباحث في الشأن الأمني والسياسي عباس الزيدي لـ المسلة، ان عددا غير قليل من شخصيات الاطار كانت متمسكة بالكاظمي حتى اللحظة الأخيرة.

وقال انه منذ تاسيس البيت الشيعي والقوائم الانتخابية المعروفة وحتى هذه اللحظة لم تكن هناك استراتيجية معتمدة للعمل بل كانت الامور تسير على ردود الأفعال.

واستطرد ان السوداني كان خيار فرضه الواقع والظروف الاقليمية والعالمية ومهما كان قويا ستعمل على اضعافه وقد كرس الاخير المنصب للتمدد السياسي والانتخابي القادم.

واعتبر ان  لا مستقبل للاطار مع وجود ذات العصا وسنرى تحالفات جديدة مع التيار من صلب الاطار وهذا جيد اذا ما تم الغاء الاقصاء.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.