المسلة

المسلة الحدث كما حدث

قرارات عراقية إيرانية جديدة تخص ملف اغتيال المهندس وسليماني

قرارات عراقية إيرانية جديدة تخص ملف اغتيال المهندس وسليماني

10 يناير، 2023

بغداد/المسلة: اصدرت اللجنة القضائية المشتركة الايرانية العراقية بيانا اثر عقد اجتماعها الرابع في طهران، أكدت فيه على ضرورة عدم ترك مرتكبي جريمة اغتيال قادة النصر دون عقاب.

وبحسب وكالة انباء فارس الإيرانية، فقد اعلن مساعد رئيس السلطة القضائية وأمين لجنة حقوق الانسان في ايران ، كاظم غريب آبادي، انتهاء اعمال الاجتماع الرابع للجنة المشتركة للتحقيق القضائي بين ايران والعراق فيما يخص العملية الارهابية والاجرامية لاغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس ومرافقيهم.

وقال غريب آبادي، ان “هذه الجولة من المحادثات شهدت تبادلا لقسم آخر من الوثائق والتقارير المعدة المترجمة والمتعلقة بهذه العملية الارهابية، بين الجانبين، وقد تقرر ان يستند اليها الجانبان في متابعاتهما القضائية”.

واضاف المسؤول الايراني ان “عملية التحقيق الأولي حول بعض متهمي هذا الملف قد استكملت”، مؤكدا “عزم الجانبين على اتخاذ قرارات قضائية، قائلا : لقد قررت اللجنة المشتركة تبادل الوثائق والمعلومات التكميلية فيما يخص الملفات القضائية بين الجانبين ، كما تقرر استكمال عملية التحقيق واصدار قرارات قضائية فيما يخص الملفات المطروحة في هذه الجريمة الإرهابية”.

وكان المسؤول عن متابعة ملف اغتيال قاسم سليماني بوزارة الخارجية الايرانية، عباس علي كدخدائي قد أكد يوم امس الاثنين، ان على “الأميركيين اما التعامل مع المتهمين في قضية اغتيال الفريق سليماني بناءً على القانون الدولي أو تسليمهم إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية لمحاكمتهم وقد تمت المراسلات الأولية بهذا الشأن”.

وتابع كدخدائي: أمامنا عدة خطوات لمتابعة هذه القضية، تتمثل إحدى المراحل في البعد المحلي حيث ان محاكمنا المحلية تواصل عملها ولحسن الحظ تم إعداد التماس في كل من الجوانب القانونية والجنائية”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.