المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ما لا تعرفه عن مباراة الكلاسيكو الاسباني

ما لا تعرفه عن مباراة الكلاسيكو الاسباني

15 يناير، 2023

بغداد/المسلة:

محمد حسين دشر الشمري

اليوم سوف نتطرق معاً منذُ التأسيس الفريقان الى غداً بالارقام

اولا : يعد فريق برشلونة الاقدم تأسيس من ريال مدريد

1- في 22 أكتوبر من عام 1899، وضع السويسري خوان غامبر إعلانا في لوس ديبورتس معلنا رغبته في تكوين نادي كرة قدم؛ فاستجاب عدد من اللاعبين القدامى إلى إعلانه، وعقدوا اجتماعًا في جيمناسيو سولي في 29 نوفمبر من عام 1899، بحضور أحد عشر لاعب هم: والتر وايلد (أول رئيس للنادي)، لويس دوسو، بارتيمو تيراداس، أوتو كونزل، أوتو ماير، إنريك دوكال، بير كابوت، كارليس بجول، جوزيب لوبيت، جون بارسونز وويليام بارسونز، الذين وضعوا حجر الأساس للنادي، وهكذا ولد نادي برشلونة لكرة القدم.

2- تعرفت مدينة مدريد على كرة القدم عن طريق أساتذة وطلاب مركز «مؤسسة التعليم الحرة» التعليمي والذين كانوا خريجي جامعتي أوكسفورد وكامبريدج في بريطانيا.أسس هؤلاء الأساتذة والطلاب فريقاً في المدينة عام 1897 وأطلقوا عليه اسم «فريق سكاي لكرة القدم» ، وكانوا يلعبون الكرة نهار كل يوم أحد في منطقة «مونكلوا» الواقعة في مدريد.وفي عام 1900 انقسم الفريق إلى فريقين مختلفين: أحدهما سمي بفريق «مدريد الجديد لكرة القدم» والآخر سمي بفريق مدريد الإسباني ‏.وانقسم الفريق الأخير مرة أخرى عام 1902، ليتأسس «فريق مدريد لكرة القدم» المعروف حاليا بريال مدريد وكان ذلك بتاريخ 6 مارس 1902.وفي عام 1920، تم تعديل مسمى الفريق من قبل ملك إسبانيا ألفونسو الثالث عشر ليصبح ريال مدريد حيث منح لقب «ريال» والتي تعني «ملكي» للفريق.

ثانياً : متى أقيم اول لقاء بين الفريقان ومن انتصر به في جميع البطولات

1- أقيم أول لقاء بين الفريقين بتاريخ 13 مايو 1902، ضمن منافسات كأس كوروناسيون بالعاصمة مدريد، وانتهى بفوز برشلونة بنتيجة 3–1.

2- بينما أول لقاء جمعهما في البطولات الحالية كان كأس ملك إسبانيا 1916، وتحديداً في يوم 26 مارس 1916، وانتهى لصالح برشلونة بنتيجة 3–1.

3- بينما أول مباراة جمعت بين الفريقين في مسابقة الدوري كانت في 17 فبراير 1929، وانتهت بفوز ريال مدريد بنتيجة 2–1.

ثالثاً : من هو الفريق الأكثر فوزاً بالمباريات

يتفوق ريال مدريد بعدد الانتصارات في المباريات الرسمية برصيد 101 فوز مقابل 97 فوزًا لبرشلونة.

رابعاً : منو هو الفرق الاكثر فوزاً بمباراة الكلاسيكو

يعد برشلونة أكثر من فاز بالكلاسيكو في مجموع المباريات –المباريات الرسمية والودية معًا– برصيد 117 فوزًا مقابل 105 لريال مدريد اعتبارًا من آخر مباراة أجريت بينهما في 16 أكتوبر 2022.

خامساً : هل أخفق فريقاً بالهبوط الى الدرجة الثانية

لم يهبطوا جنبًا إلى جنب مع نادي أتلتيك بيلباو، الفرق الوحيدة التي لم تهبط إلى الدوري الدرجة الثانية منذ تأسيسها.

سادساً : ماهي الاسماء التي تطلق على المباراة وما أهمها

للكلاسيكو أسماء عديدة أهمها كلاسيكو الأرض،وكلاسيكو الكرة الأرضية.

سابعاً : ماهي أصعب مباراة في تاريخ المواجهات

كان صعباً على جماهير ريال مدريد مشاهدة برشلونة يهزم فريقها على ملعبه ويتوج بلقب الكأس في البيرنابيو، لكن ذلك ما حدث في نهائي كأس إسبانيا 1968، وما زاد من خنق الجماهير المدريدية هو إصرار الاتحاد الاسباني للعبة على تعيين الحكم أنطونيو ريخو الذي قوبل باحتجاجات من أصحاب الأرض الذين اتهموه بأنه وراء انتصارات برشلونة في 13 مباراة أدارها له، لكن الاتحاد الأسباني قرر المضي في قراره، وفاز برشلونة بهدف في الدقيقة السادسة عبر نيران صديقة من مدافع الريال زونزونغيو. وشهد اللقاء احتجاجات كثيرة من لاعبي وجمهور الفريق المضيف قبل أن تشرع الأخيرة بقذف الزجاجات الفارغة في نهاية المباراة احتجاجا على التحكيم واثناء تسلم لاعبي برشلونة الكأس ليشتهر اللقاء باسم نهائي الزجاجات. ويقول الحكم بأنه لم يكن يوماً من مشجعي برشلونة، لكنه بعد ذلك النهائي أصبح معادياً أكثر لريال مدريد،

ويؤكد: «لدي أسبابي منذ رأيت أن ريال يملك يد طويلة ويستطيع التسبب بالمشاكل».

ويضيف: «تقدم ريال مدريد بشكوى رسمية ضدي، ثم تبعته 7 أندية أخرى بالإجراء ذاته، تلك المباراة لم تنته في حياتي، وأحدثت ذكرى سيئة، لذلك أنا أتمنى دائماً الأسوأ لريال مدريد».

ويقول الحكم بأن لاعبي ريال مدريد طالبوا بركلتي جزاء لكنه يرى أنه في كلتا الحالتين لم ترتكب أي مخالفة وهي مجرد محاولة للخداع من لاعبي ريال مدريد. وبعد تلك المباراة منع الاتحاد الأسباني إدخال الزجاجات إلى أرضية الملعب.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.