المسلة

المسلة الحدث كما حدث

حكومة الاقليم: توصلنا إلى تفاهمات مبدئية لحل المشاكل مع بغداد

حكومة الاقليم: توصلنا إلى تفاهمات مبدئية لحل المشاكل مع بغداد

15 يناير، 2023

بغداد/المسلة: أكدت حكومة إقليم كردستان، الاحد 01/15/2023، أنها توصّلت إلى اتفاقات مبدئية لحل المشاكل مع بغداد، بعد الزيارة الأخيرة إلى العاصمة العراقية برئاسة رئيس وزراء إقليم كردستان، مسرور بارزاني.

وجاء ذلك خلال الاجتماع مجلس وزراء إقليم كردستان، حيث ناقش المجتمعون نتائج الزيارة الأخيرة التي أجراها الوفد الرفيع لحكومة إقليم كردستان برئاسة رئيس مجلس الوزراء، في 11 كانون الثاني 2023، إلى بغداد والاجتماع مع رئيس مجلس الوزراء الاتحادي والوفد المفاوض للحكومة الاتحادية.

وأشار مسرور بارزاني إلى أنهم شعروا، خلال الاجتماع، بوجود أجواء إيجابية وفرصة جيدة لحل المشاكل مع الحكومة الاتحادية على أساس الدستور، وفي إطار الاتفاق السياسي للقوى التي شكّلت الحكومة، والمنهاج الوزاري الذي صوّت عليه مجلس النواب العراقي.

وأكد رئيس مجلس الوزراء الإقليم التوصل إلى تفاهمات مبدئية لحل المشاكل، وذلك بعد أن تمت مناقشة العديد من الملفات ذات الصلة، ومنها مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2023، ومشروع قانون النفط والغاز الاتحادي، وحقوق البيشمركة ومستحقاتها الدستورية، وتنفيذ المادة 140 الدستورية، وتطبيع الأوضاع في المناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم، وتنفيذ اتفاق سنجار، وإخراج القوات المسلحة والقوى المسلحة غير الشرعية.

وخُصصت الفقرة الثانية من الاجتماع لعرض تقرير وزارة الثروات الطبيعية فيما يتعلق بالاتفاق بين وزارة الثروات الطبيعية ووزارة النفط الاتحادية خلال الزيارة الأخيرة، حول تنفيذ الاتفاق الخاص بإرسال النفط الأبيض إلى الإقليم، بحسب البيان.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كردستان، أعلنت قرار الحكومة العراقية بتخصيص 50 مليون لتر إضافي من النفط لإقليم كردستان، وخفض سعر اللتر من 750 الى 500 دينار.

ودعا رئيس وزراء إقليم كردستان مسرور بارزاني، برلمان كردستان إلى الإسراع في عقد جلسة لتفعيل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان، مشيراً إلى أن حكومة إقليم كوردستان مستعدة لتأمين كل ما يلزم لإجراء الانتخابات، ومشدداً على ضرورة إجرائها خلال السنة الحالية.

وفي كانون الثاني 2023، توجه وفد من إقليم كردستان ترأسه رئيس وزراء اقليم كردستان مسرور بارزاني، الى بغداد.

وكانت أولى محطات زيارة مسرور بارزاني اجتماعه مع رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، تلاها اجتماع رئيس حكومة إقليم كردستان مع مجلس القضاء الأعلى ومجلس النواب ورئاسة الجمهورية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.