المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مليون طفل بحاجة إلى مساعدات إنسانية في العراق

مليون طفل بحاجة إلى مساعدات إنسانية في العراق

16 يناير، 2023

بغداد/المسلة: كشفت منظمة اليونيسيف، الاثنين 01/16/2023، عن وجود أكثر من مليون طفل عراقي بحاجة إلى مساعدات إنسانية، وتحدثت عن تراجع تمويل مشاريعها بنسبة 69%.

وذكر تقرير للمنظمة، أن هناك ما يقارب من 2.5 مليون شخص في العراق بضمنهم 1.1 مليون طفل، يشكل المعاقون منهم نسبة 5.6%، ما يزالون بحاجة لمساعدات إنسانية.

وتابع التقرير، أن هذه الأعداد تشمل 960 ألف شخص منهم 422 ألف و400 طفل مصنفون على انهم بحاجة لمساعدة إنسانية ملحة.

وأضاف التقرير أن هناك عجزا في صندوق اليونيسيف لمناشدة الاغاثة الإنسانية للأطفال لعام 2022 في العراق بنسبة 69%.

وأشار التقرير، إلى تلقي 10.6 مليون دولار فقط من البلدان المانحة لهذا الصندوق لحد شهر أيلول من العام الماضي، من المبلغ المطلوب لتغطية الاحتياجات الإنسانية الملحة للأطفال وعوائلهم المتضررين والبالغة 52.2 مليون دولار.

وبين، أن الجهات الرئيسة الممولة لصندوق اغاثة الأطفال في العراق لعام 2022 هي كل من جمهورية التشيك ومكتب الجمعية الأوروبية للمساعدة الإنسانية وجمهورية كوريا والولايات المتحدة.

ولفت، إلى أن الإبقاء على استمرارية تقديم خدمات أساسية لأكثر النساء والأطفال تضررا ما يزال يشكل تحدياً بسبب الافتقار الى التمويل، وذلك ضمن سياق الانتقال من الجهد الإنساني الى الجهد التنموي.

ونبه التقرير، إلى تحويل المسؤولية لجهات حكومية وإيجاد حلول تمويل دائمة للنازحين ما تزال أيضا تشكل تحدياً في وقت تستمر فيه الحكومة الاعتماد على مساعدات منظمة اليونيسيف الفنية والمالية.

وأوضح التقرير، أن 2022 كان عام انتقال السلطة وتشكيل حكومة جديدة، مضيفاً ان اليونيسيف عملت عن قرب مع كل من الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان في تنسيق اعمال الإغاثة والمساعدات الإنسانية وحققت تقدما جيدا.

وأورد التقرير، أن اعداد المقيمين في المخيمات تقلصت من 256 ألف و861 شخصاً في آب 2020 الى 182 ألف شخص في تشرين الأول 2021.

كما أشار التقرير، إلى 920 ألف امرأة وطفل هم بحاجة لحماية من العنف الأسري، متابعاً أن “هناك أكثر من 1.6 مليون شخص بحاجة لخدمات وقاية ورعاية صحية.

وأضاف التقرير، أن منظمة اليونيسيف وفرت منذ كانون الثاني 2022 بالتعاون مع مديريات شباب دهوك واربيل مهارات حياتية ومهارات تقنية وفنية مهنية لـ 11 ألف و200 شاب لأعمار تتراوح ما بين 10 الى 24 سنة.

وذكر التقرير ان الوضع الإنساني في العراق يعود سببه على نحو كبير لتبعات المعارك ضد تنظيم داعش الإرهابي للفترة الممتدة من 2014 الى 2017.

ومضى التقرير، إلى أن آخر إحصائية تظهر أنه ما زال هناك 1.2 مليون نازح في العراق، مع عودة 4.9 مليون شخص لمناطقهم.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.