المسلة

المسلة الحدث كما حدث

السلطات الامريكية تغرم فرجين أتلانتيك ماليا لتحليقها في المجال الجوي العراقي

السلطات الامريكية تغرم فرجين أتلانتيك ماليا لتحليقها في المجال الجوي العراقي

18 يناير، 2023

بغداد/المسلة:  قالت وزارة النقل الأمريكية الثلاثاء إنها فرضت غرامة قدرها 1.05 مليون دولار على شركة فرجين أتلانتيك بسبب تحليق طائراتها في الأجواء المحظورة فوق العراق في مناسبات عديدة.

وتملك وزارة النقل في الولايات المتحدة سلطة قضائية على هذا الأمر لأن الرحلات كانت تحمل رمز شركة دلتا إير لاينز الأمريكية.

وأصدرت إدارة الطيران الاتحادية تعليمات تحظر على شركات الطيران الأمريكية التحليق في المجال الجوي العراقي دون موافقة مسبقة.

وقالت الوزارة إن التحقيق وجد أن “عددا كبيرا” من طائرات فرجين أتلانتيك انتهك الحظر بين سبتمبر أيلول 2020 وسبتمبر أيلول 2021 مضيفا أن شركة خطوط الطيران تلقت تعليمات بوقف مثل هذه الانتهاكات في المستقبل.

وقالت شركة فرجين أتلانتيك يوم الثلاثاء “بمجرد إبلاغنا بمشكلة الامتثال هذه من جانب وزارة النقل، تم تصحيح مسارات رحلات مشاركة الرمز على الفور”.

وأخطرت وزارة النقل شركة الطيران بالانتهاك في سبتمبر أيلول 2021 بالنسبة للرحلات الجوية بين لندن والهند التي حلقت فوق العراق. وسمحت حكومات أجنبية أخرى في ذلك الوقت بالتحليق فوق الأجواء العراقية على ارتفاعات عالية، مع تحليق العديد من الرحلات الجوية فوق العراق يوميا.

ويتعين على فرجين أتلانتيك أن تدفع 525 ألف دولار على ثلاثة أقساط بينما لا يتم دفع المبلغ المتبقي، وقيمته 525 ألف دولار، إلا إذا خالفت الشركة إنذار التوقف عن الانتهاكات أو خالفت شروط الدفع.

وكانت إدارة الطيران الاتحادية قد أصدرت في مارس آذار 2020 إخطارا بمنع الطيران فوق العراق على جميع الارتفاعات بسبب “تصاعد أنشطة مسلحة وزيادة التوترات في العراق”.

 

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.