المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الاختباء خلف المحتل

الاختباء خلف المحتل

18 يناير، 2023

بغداد/المسلة:

عقيل الطائي

من المتعارف عليه ان الدول الكبرى عند غزوها واحتلالها لبلدان صغيرة مهما كانت الذرائع وهي ليس بحجم قوتها العسكرية والاقتصادية تكون متحكمة بقرراتها السياسية والامنية وتحاول خلق الازمات باستمرار من اجل ادامة بقائها ، وكذلك خلق طبقة سياسية او اجتماعية تتماهى معها بواسطة الاغرائات المالية او تتسنم مناصب تنفيذية كبرى بالبلاد.

وبالمقابل تكون هنالك عناصر وفصائل مقاومة لهذا الاحتلال تسبب له القلق والارباك والخوف المستمر ، وهذه طبيعة جميع الدول المحتلة هنالك فريقان ممانع ومرحب.

قوات الاحتلال في العراق او تحت اي مسمى يراه البعض هي قوات اجنبية محتله وعاثت في الارض فساد وقتلت بدم بارد كثير من العراقين وتعرقل اي تطوير للبلد بشى الوسائل.، والبعض الذي فقد الحس الوطني او تناقص ماء الغيرة في جبينه من اجل الاموال والمناصب وحتى الواجهات الاجتماعية انها قوات صديقة او من جانب حسب المقولة (عدو عدوي صديق)!!!

اعتقد التصريح الاخير للسيد السوداني بان القوات الامريكية باقية فيه نوع من التسرع وللاسف غياب الدبوماسية وعدم اللجوء الى طاولة التفاوض والتعبير عن رغبة الشعب بطرد اي اجنبي على ارضه ويعلم الجميع ان اي قوة محتلة للبلد هي ليست جمعية خيرية.

الكتل المنظوية في الاطار تمتلك ذات الثقافة وهو طرد المحتل الا كتلة او كتلتين متماهية لكن ليس علنا لكن بالتلميح ونحن ندرك هذا، السيد السوداني تعرض الى ضغوط كبيرة من قبل الادارة الامريكية عبر السفيرة وكذلك ارتفاع سعر الدولار مجددا الذي اثار قلق الراي العام والغضب الذي لم نلاحظه عندما قفز سعر الدولا من 120الى 147 ومذكرة التفاهم مع الالمان لسيمنس او غيرها لتمرير الاتفاقيات ،لكن هو تصريح لشخصه اعتقد لان هكذا امور تخضع للبرلمان واجماع الكتل السياسية.

ومن الملفت للنظر توقف فصائل المقاومة عن اي نشاط مسلح اتجاه الاحتلال من اجل تمرير وعدم ارباك حكومة الاطار وخلق ذريعة للبعض بعدم احترام الحكومة التي نهجها خروج المحتل.

قرار مجلس النواب حاضر ولم يسقط بالتقادم لكن يرحل ، ونحن نعرف ماذا حدث لمدة سنة من خلافات سياسية وتاخير تشكيل الحكومة.

تاخير القرار بسبب ان حكومة عبد المهدي تصريف اعمال حينها وبعدها الكاظمي الذي سوف القرار بالتفاوض الاعلامي والافتراضي فقط وتماهيه مع الادرارة الامريكية وعدم الاستقرار الاقتصادي ادى الى تاخر القرار.
تصريح رئيس الحكومة اعتقد لم يكن بموافقة الاطار وانما حسب تقديراته لاخذ فرصة لتتطبيق برنامجه او خلق توازنات حتى يكن في الامان من اثارة الشارع لكن يعتبر قرار حكومة وهذا مخالف لان هكذا قرارات ليست فردية وعلى الاطار توضيح ماقاله السوداني للشعب وهل هم يعلمون؟

العراق محتل جغرافيا من امريكا وتركيا نعم لانملك قوى عسكرية كبيرة لمواجهة هذه الاطراف لكن ممكن ان نلجئ الى التفاوض بجدية ورسم جدول زمني لاخراج القوات الامريكية وكذلك التركية، لكن كل هذا والازمة الاقتصادية والاجتماعية والامنية التي خلفتها حكومة الكاظمي سيئة الصيت تحتاج الى وقت وتعاون الكتل السياسية والاستماع الى مراكز الفكر والخروج من القوقعة الحزبية والتكتلات الضيقة والآنا.

بالتالي العراق محتل جغرافية واقتصاديا وسياسيا امريكا لها الحصانة وتفعل مايتخادم مع مصالحها ، الارهاب بيدها، الاقتصاد ، تهريب النفط، سمائنا محتله، كل هذا سوف يبقى ان لم تكن هنالك ارادة حقيقية
تتوفر لدى الكتل السياسية والحكومة ويكون قرار بالاجماع يعتبر قرار شعبيا لا تراجع فيه عندها يكون جدولا زمنيا للخروج من العراق.

اما الحجج الواهية كالتدريب او محاربة داعش استغرب من يصدق بها، لدينا قوات عسكرية وحشد شعبي لمحاربة داعش ولديها من الخبرة والتدريب الكافي، وان نحتاج ذلك بضوابط يحددها القادة العسكريون
وفق متطلبات التطور العسكري، لكن قواعد عسكرية تسيطر على اهم مفاصل العراق الصحراء الغربية وحدودنا مع سورية وكذلك المطار وشمال العراق هل هؤلاء مستشارين؟؟

النواب السنة والكورد يرون قوات الاحتلال تخلق التوازن امام ايران!! استغرب من هذا الامر الذي مجانب للحقيقة، ما علاقة ايران بالموضوع، لكنها فوبيا ايران والنظرة الطائفية للبعض.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.