المسلة

المسلة الحدث كما حدث

كربلاء.. واجهات الإعمار الشكلي تخبِّئ فساد الاستثمار.. والمشاريع المتلكئة تتحول الى أنقاض

كربلاء.. واجهات الإعمار الشكلي تخبِّئ فساد الاستثمار.. والمشاريع المتلكئة تتحول الى أنقاض

25 يناير، 2023

بغداد/المسلة: يكشف صدور أمر استقدامٍ بحقِّ المدير العام الحاليّ لهيئة الاستثمار في كربلاء، عن تفشي الفساد والهدر المالي  وسوء الادارة، في مفاصل المحافظة، اذ يتظاهر الأهالي بين الحين والأخر، احتجاجا على نقص وتردي الخدمات.

وتسلط وكالة المسلة الضوء على ابرز عمليات الفساد في المحافظة:

-أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، الاربعاء 18 كانون الثاني 2023، صدور أمر استقدامٍ بحقِّ المدير العام الحاليّ لهيئة الاستثمار في كربلاء في القضيَّة المُتعلِّقة بكونه رئيس محضر تقديرٍ بدل البيع الخاصّ بمعمل تعليب كربلاء، لافتةً إلى أنَّ تقدير مبلغ البيع كان أقلَّ بكثيرٍ من قيمته الحقيقيَّة بقصد منفعة شخصٍ على حساب الدولة.

– غرقت شوارع كربلاء في زخات المطر التي هطلت بالأيام الماضية، مما يدل على تهالك البنى التحتية للمجاري تصريف المياه، حيث شكى مواطنون من غرق احيائهم والعديد من شوارع المحافظة.

– قال قائمقام المركز في كربلاء المقدسة حسين المنكوشي، الثلاثاء 20 ايلول 2022، إن أغلب المشاريع الاستثمارية ومنها المجمعات السكنية تشوبها شبهات فساد، حيث قام بعض ضعفاء النفوس من المتنفذين بمساومة المستثمر بالإضافة الى اعتبار قيمة الأرض التابعة لبلدية كربلاء المقدسة ذات قيمة مادية عالية والسيطرة عليها.

وأضاف ان دخول بعض السياسيين الفاسدين بعملية الاستثمار من خلال هذه المجمعات والاستحواذ عليها حولها مكانا لغسيل الأموال يأوي الأغنياء واحصاب النفوذ ولا يستطيع المواطنين من الطبقة الفقيرة او المتوسطة الاقتراب منها.

– كشف عضو مجلس محافظة كربلاء السابق ناصر الخزعلي ان مشروع المجمع الحكومي متلكئ ولن يرى النور  ولم تتخذ الحكومة المحلية الحالية اية اجراء بشأنه، ما أدى الى اندثار المواد الأولية له وهذا يعتبر هدر للمال العام.

– أعلن النائب محمد جاسم الخفاجي، عن تسليم ملف فساد في أحد المجمعات السكنية في كربلاء وملفات أخرى الى هيئة النزاهة والادعاء العام، مبينا انه تم منعنا من دخول المجمع السكني مما يثير الشكوك بوجود فساد بداخله.

– كشفت النائبة نفوذ الموسوي عن وجود شبهات فساد في تعيينات مصفى كربلاء من خلال تدخل جهات سياسية وبشكل مخجل للضغط على الجهات المعنية وتشغيل قوائم عديدة دون المرور بالالية المعلنة، مبينة انه تم تقاسم الاف فرص العمل داخل المصفاة بين جهات سياسية.

– أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، عن حصول هدرٍ في المال العام في كليَّة اهلية إثر قيام مسؤول قسم حسابات الكليَّة بالتوقيع على قروضٍ وهميَّةٍ، وصرفها خلافاً للقانون، مُبيِّنةً أنَّ المُتَّهم ارتكب مُخالفاتٍ ماليّة وإداريَّة أدَّت إلى هدر مبلغ (1,390,000,000) مليار دينارٍ، لافتةً إلى أنَّه تمَّ استرداد مبلغ (121,896,000) مليون دينارٍ من تلك الأموال.

– كشفت النزاهة عن رصد مُخالفاتٍ في عقد تجهيز جهازٍ طبيٍّ لمُستشفى الهنديَّة بمبلغ (1,213,000,000) مليار دينارٍ، لافتة إلى قيام قسم العقود في المُحافظة بالتعاقد مع أحد المُجهِّزين؛ لغرض تجهيز جهاز مفراس حلزوني، بشكلٍ مُخالفٍ لبنود العقد.

– ضبطت النزاهة، كتب تأييدٍ مُزوَّرةٍ في مصرف الرافدين – فرع العباس، مزعوم صدورُها من مُديريَّة الماء في المُحافظة تمَّ تقديمها من قبل اثنين من مُوظَّفي المُديريَّة بعد قيامهم بتزوير تواقيع مُدير المُديريَّة ومُديري الحسابات والموارد البشريَّة؛ لغرض كفالة مُقترضين، مُشيرةً إلى أنَّه في عمليَّةٍ أخرى، تمَّ منع هدر مبلغ (75,000,000) مليون دينارٍ، بعد ضبط أوليَّات كتابٍ مُزوَّرٍ قدَّمه أحد مُوظَّفي مُديريَّة الماء المُتَّهمين لكفالة أحد المُقترضين معنون إلى فرع صندوق الإسكان في المُحافظة.

– أفادت النزاهة بأنَّ ملاكات مكتب تحقيق كربلاء، التي انتقلت إلى مُديريَّة مقالع الفرات الأوسط، كشفت عن تزوير وصولات شراء مواد لمعمل رمل المرشحات في مقالع عين التمر التابعة للمُديريَّة، لافتةً إلى أنَّ ذلك أدَّى إلى هدرٍ بالمال العام يصل لـ 134 مليون دينار.

– ضبطت النزاهة مُخالفاتٍ في إحالة موقع الأخيضر للسبيس والرمل المغسول على شركة مُقاولاتٍ؛ لغرض الاستثمار، خلافاً لعقد الاستثمار المُبرم بين مُحافظة كربلاء ومُديريَّة مقالع الفرات الأوسط في المُحافظة؛ ممَّا أدَّى إلى حدوث هدرٍ بالمال العام بلغ (99،473،000) مليون دينار.

– قام كاتب العدل في كربلاء بتجاوز حدود وظيفته؛ ممَّا أدَّى لإلحاق الضرر بالمُوكِّل بأكثر من 9 مليارات دينارٍ، حيث بإصدار وكالةٍ من الموكل الأول خوَّل فيها الوكيل الثاني بصلاحياتٍ خارج حدود وكالته (حق البيع)، دون أن يكون هذا الحق مُخولاً للوكيل الأول، الذي قام باستغلال الوكالة وبيع أسهم مُوكِّلته في إحدى شركات الأوراق الماليَّـة بالمبلغ المذكور.

– كشفت النزاهة مُخالفاتٍ في منح إجازتين استثماريَّتين في هيئة استثمار كربلاء، مُشيرةً إلى أنَّه تمَّ منح إجازتين لأحد المُستثمرين؛ لتنفيذ معمل ألبان وأجبان، ومعمل آخر لإنتاج الأقداح والأواني البلاستيكيَّـة العائدين للمُستثمر، دون تخصيص قطعة أرضٍ للمشروعين.

– كشفت النائبة عن كربلاء نفوذ الموسوي، عن هدر بالمال العام وفساد في مشروع التبليط المنجز حديثا بسبب سوء التخطيط والتنسيق بين الدوائر في تنفيذ المشاريع، مبينة انه تم نصب الإشارة الضوئية دون تشغيل وغلق تقاطع (حي الموظفين _ التحدي) بالكتل الكونكريتية، وبعد أقل من يومين، الدوائر المعنية تباشر بتكسير التبليط وإزالة المقرنص من الأرصفة الذي تم تنفيذه حديثا لغرض إيصال الخدمات للإشارة الضوئية.

– اتهمت ناشطة، جوازات كربلاء بإصدار وثائق سفر لأطفال قاصرين.

– اصدرت محكمة جنايات كربلاء – الهيئة الأولى، حكماً غيابياً بسجن المدير العام للشركة العامَّة لتجارة المواد الغذائيَّة سابقاً سبع سنوات؛ على خلفيَّة تعاقده لتجهيز (2500) طنٍّ من مادة الشاي الذي أثبتت نتائج الفحص عدم صلاحيَّته للاستهلاك البشري، فضلاً عن عدم استحصال مُوافقة وزير التجارة، الأمر الذي تسبَّب بإلحاق الضرر بالمال العام.

– كشف النائب محمد جاسم الخفاجي عن خلل في عمل الحكومة المحلية في كربلاء، وقال الخفاجي ان ما يقارب 500 مليار دينار خصصت لكربلاء ولا علم لنا اين وكيف تم توزيعها.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.