المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الربيعي يرد عبر المسلة على معهد واشنطن: موقف العصائب من الوجود الامريكي ثابت.. وندعو الحكومة الى تطبيق قرار البرلمان

الربيعي يرد عبر المسلة على معهد واشنطن: موقف العصائب من الوجود الامريكي ثابت.. وندعو الحكومة الى تطبيق قرار البرلمان

18 يناير، 2023

بغداد/المسلة: رد المتحدث باسم عصائب أهل الحق، محمود الربيعي على تقرير معهد واشنطن، الذي تحدث فيه عن براغماتية لعصائب أهل الحق، تجاه الوجود العسكري الأمريكي، ودليل ذلك، القاء وزير التعليم العالي نعيم العبودي من العصائب، كلمة في الجامعة الأمريكية ببغداد.

وقال التقرير الذي كتبه مايكل نايتس الى جانب زملاء له وهو  متخصص في الشؤون العسكرية والأمنية للعراق وإيران ودول الخليج العربي. أن “عصائب أهل الحق تشير  إلى البراغماتية، بينما تقوم كتائب حزب الله بتشويه حججها للسماح لها بالمضي قدمًا ، وإن كان ذلك دون قبول صريح بوجود عسكري أمريكي”. وفق تعبير التقرير.

وقال الربيعي لـ المسلة ان الجامعة وان حملت عنوان ( الجامعة الامريكية) الا إنها جامعة عراقية اهلية ومقرها في بغداد وهي ضمن كليات وجامعات التعليم الاهلي المرتبطة بوزارة التعليم العالي العراقية.

وتابع: موقفنا من الوجود العسكري الامريكي ثابت وواضح ونحن ندعو الحكومة العراقية الى انهاء هذا الملف وتطبيق قرار البرلمان العراقي.
واستطرد الربيعي:  تحدث سماحة الشيخ الامين في حوار تلفزيوني على قناة العراقية بشكل واضح عن موقفنا.
وكان تقرير معد واشنطن الذي نشرته المسلة قال انه  في 13 يناير / كانون الثاني، قال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لمحطة DW الألمانية إن “التوجه العام للحكومة المدعومة من قبل القوى السياسية، هو تحديد مهام وأعداد وأماكن القوات الأمريكية في العراق ولفترة زمنية محددة “. وكرر هذا الموقف في مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال.

وهذه يعني عدم الانسحاب الامريكي.

وافاد التقرير الذي ترجمته المسلة : عند ذكر “القوى السياسية”، كان السوداني يشير إلى “إطار التنسيقي”، وهو التحالف السياسي الذي يضم المقاومة القوية وفيها عصائب أهل الحق كعضو بارز.

يضيف التقرير:  في 20 نوفمبر / تشرين الثاني، أظهر زعيم عصائب أهل الحق قيس الخزعلي أسبقيته السياسية بالإشارة علناً إلى السوداني باعتباره “المدير العام” للحكومة.

يستطرد التقرير؛: يبدو أن تعليقات السوداني في 13 كانون الثاني (يناير) حظيت بدعم القوات المسلحة ، وربما تعكس حقيقة أن عصائب أهل الحق كانت الأكثر تمسكًا بإطار العمل لتأسيس علاقات عملية مع الولايات المتحدة. والجدير بالذكر أن الخزعلي سعى للضغط على واشنطن عبر سياسيين عراقيين عدة مرات بداية من عام 2018  (………).

يقول التقرير: من جهة أخرى ، حضر عضو عصائب أهل الحق ووزير التعليم العالي الحالي نعيم العبودي مؤتمرًا حول التطوير وهندسة النظم الإلكترونية في الجامعة الأمريكية في العراق – بغداد في 10 كانون الثاني (يناير). وهناك ألقى كلمة وتم اصطحابه في جولة حول الحرم الجامعي. (… ).

يقول التقرير: في نفس يوم زيارة العبودي للحرم الجامعي، قال النائب البرلماني والمقاتل المخضرم في عصائب أهل الحق علي تركي لصحيفة الأخبار اللبنانية اليومية: “لا مشكلة في الجلوس للتفاوض مع الولايات المتحدة لتبادل المصالح … القوات الأمريكية في العراق اليوم. لتدريب قوات الأمن العراقية … نحاول أن نجعل العلاقة مع الولايات المتحدة قائمة على الشراكة والمصالح ” . وفي المقابلة ذاتها ، وصف تركي الحكومة العراقية اليوم بـ “حكومة المقاومة”.

رابط المقال الاصلي: 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.