المسلة

المسلة الحدث كما حدث

حكومة لو حلقومة

حكومة لو حلقومة

22 يناير، 2023

بغداد/المسلة:

ا.د.ضياء وأجد المهندس

كان العريف نايف يمشي مختالا” في محلات الفضل ،وكان كثيرا” ما يردد ( الحرامي اجطله گدامي ) ،و ( الشقاوة أسويه حلاوة )، و( الوگح احوله ملح ) ..

لابتزازه الناس ، فإنهم يسمونه فيما بينهم ( العريف چايف) ، وحتى عموري السماك كان يردد:( ثلاث خيوط ..و يخمط الجري والبني والشبوط )..

في احدى عصريات آب اللهاب ، كسر حرامي باب بيت غفوري النجار (كان البيت فارغا” لان غفوري وعائلته ذهبوا إلى مدينة القائم لوفاة امه)، ولسوء حظ الحرامي، فإن بعض المارة قد رأوه وبدأوا بالصراخ (حرامي في بيت غفوري)..

تجمهرت الناس أمام بيت غفوري ، وقتها قام الحرامي بغلق الباب من الداخل ب (السرگي )..بناء” على نصيحة أحد الوجهاء ، ذهب شباب مسرعين إلى العريف نايف لاستدعاءه، والذي كان نائما في داره في راس الركن .. بعد ربع ساعة ، جاء العريف على الدراجة الهوائية الخضراء ومعه (الصوندة السودة) ..وحال وصوله ، بدأ يصرخ : يا حرامي اطلع بدل ما استعمل الأسلحة الثقيلة ،ولكن دون رد..طلب الناس من العريف أن يقتحم الدار ،إلا أنه رفض بدعوى حرام نكسر باب غفوري النجار..و بعد ساعتين ، قام الحرامي بفتح الباب و ضرب راس العريف برأسه (گلة)، و رفسه على بطنه برجله، فوقع العريف و الدم يجري من أنفه ورأسه ، بينما تفرقت الناس هاربة ليقوم الحرامي بسرقة دراجة العريف..

بعد أن أبتعد الحرامي راكبا” دراجة العريف وحاملا” كيس (گونية) فيها اواني من مطبخ غفوري النجار، قام شباب بنقل العريف إلى المضمد (رياض) الذي عالجه و العريف يصيح : ( ملاعين انهزمتوا وتركتوني وحدي أواجه الحرامي ، اركضوا وراه جيبوا البايسگل مال الحكومة)..

انتهت القضية ، سبع خياطات براس العريف و ضمادات على أنفه ، وجمع له الناس ثمن (بايسكل ) جديد بناء” على طلب المختار..

بعدها ، أصبح المثل المتداول 🙁 العريف المخيف طلع ليف )..

قلت لخاچية : رباط القصة..

قالت : التجار جعلو الحكومة حلقومة ، لا الحكومة تكدر على التجار ، و لا الحكومة تگدر على حماية الدار ، ولا تگدر تحافظ على الأسعار ، وطيحت حظ الدينار ، و علت صرف الدولار ، وخلت الشعب طشار !!!!..

والحقيقة ما قالته خاچية ،فمن كان راتبه مليون دينار ومائتين الف دينار ما يعادل الف دولار ،فان راتبه الان يعادل سبعمائة دولار يعني خسر 400الف دينار من راتبه فأصبحت قيمة راتبه 800الف دينار ..ولأن الأسعار صعدت إلى 300%لبعض المواد والخدمات و معدل التضخم تجاوز 28% فإن قيمة راتبه أصبحت مايعادل 300الف دينار ،،صحيح ( الحكومة صارت حلقومة )

اللهم ارفع عن هذه الأمة ثلة الظلمة ..

و اجعلنا على الإيمان والتقوى ووحدة الكلمة..

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.