المسلة

المسلة الحدث كما حدث

جهات سياسية تعرقل اجراء التعداد السكاني

جهات سياسية تعرقل اجراء التعداد السكاني

18 يناير، 2023

بغداد/المسلة: كشفت لجنة الاستثمار والتنمية في مجلس النواب، الاربعاء، 18 كانون الثاني، 2023، عن وجود جهات سياسية تعرقل إجـراء التعداد السكاني في العراق.

وقــال عضو اللجنة يوسف النوفلي في تصريح تابعته المسلة، إن “التعداد العام للسكان لم يجر في العراق منذ نحو 26 عاما، منوهاً بحاجة التعداد لدراسات جديدة من أجل تنفيذه وإظهار العدد الحقيقي لسكان العراق إضافة إلى المتطلبات الحياتية والخدمية التي يحتاجون إليها لتنفيذه من قبل الدولة خلال المرحلة المقبلة”.

وأضاف أن “الاستعدادات لإجراء التعداد وتخصيص الأموال لذلك والبدء بتنفيذه من مهام الحكومة لكونها السلطة العليا التي تستطيع ذلك”، كاشفاً في السياق ذاته عن “وجود جهات سياسية تعرقل إجراء التعداد وتقف بالضد منه لأسباب معروفة، أبرزها قضية المناطق المختلف عليها التي يجب أن يتم حلها قبل الشروع بتنفيذ التعداد.

واعلن وزير التخطيط السابق، أن إجراء التعداد العام للسكان سيكون في الربع الأخير من العام الحالي وبطريقة إلكترونية ومن خلال استخدام المعايير الإحصائية المعتمدة عالمياً، لأن للتعداد أهمية كبيرة في معالجة الكثير من المشكلات وفي مقدمتها توزيع الثروات بعدالة بين المحافظات كافة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.