المسلة

المسلة الحدث كما حدث

صور من الاقمار الصناعية تكشف حجم الكارثة الناجمة عن جفاف المياه في العراق

صور من الاقمار الصناعية تكشف حجم الكارثة الناجمة عن جفاف المياه في العراق

14 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: أظهرت صور للأقمار الصناعية تأثير الجفاف في العراق منذ نيسان 2020 وحتى العام الحالي رصدتها منصة Kermap من خلال برنامج Nimbo Maps تبين الوضع الحرج لحجم الجفاف الذي طال عدد من أراضي العراق وبحيراته معتبرة أن يكون هذا العام عامًا كارثيًا آخر لقطاع الزراعة في البلاد.

حيث عزت سبب الجفاف الحاصل إلى الارتفاع في درجات الحرارة وقلة سقوط الأمطار خلال العامين الماضيين بالإضافة إلى سوء الإدارة الحكومية في السيطرة على الموارد المائية وتأمينها.

وبينت المنصة أنها أدت إلى تحولات هائلة في الأرض يمكن ملاحظتها من الفضاء وبالتالي أصبح مدى هذا التدهور مرئيًا بشكل لافت للنظر على خرائط Nimbo، وهي منصة رصد الأرض الكرونولوجية التي نشرتها Kermap، باستخدام صور Sentinel من برنامج كوبرنيكوس التابع للاتحاد الأوروبي.

واوضحت من خلال الخرائط التي نشرتها أن الاختفاء المتسارع للمياه يشكل تهديدًا للسكان والبيئة والتنوع البيولوجي من شمال العراق إلى أهوار بلاد ما بين النهرين حيث لا توجد منطقة بمنأى عن أزمة مياه قد تترجم إلى مأساة أخرى للعراق على المدى القصير إلى المتوسط.

حيث أعطت المنصة مثالا على هذا ما حدث في بحيرة حمرين الواقعة شمال شرق بغداد على مساحة تزيد عن 340 كيلومترًا مربعًا وتحتوي على 2 مليون متر مكعب من المياه والذي لم يبق منه شيء تقريبًا في أبريل 2022 في حين كانت السلطات المحلية تحذر منذ فترة طويلة من مثل هذه النتيجة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.