المسلة

المسلة الحدث كما حدث

البرلمان الإيراني يعد مشروعا يعتبر القوات المسلحة الأوروبية منظمات إرهابية

البرلمان الإيراني يعد مشروعا يعتبر القوات المسلحة الأوروبية منظمات إرهابية

19 يناير، 2023

بغداد/المسلة: رداً على محاولة أوروبا إدراج الحرس الثوري الإيراني في قائمة الجماعات الإرهابية، أعد نواب البرلمان الإيراني مشروع قرار فوري باعتبار القوات المسلحة لدول الاتحاد الأوروبي منظمات إرهابية.

وأفادت وكالة فارس الإيرانية عن محمد خداباخشي، النائب في مجلس إيران قوله، إن النواب أعدوا مشروعا عاجلا في هذا الصدد وأكد أن هذا الإجراء جاءت بعد محاولة إدراج الحرس الثوري الإيراني في قائمة الجماعات الإرهابية من قبل الاتحاد الأوروبي.

وبحسب الوكالة، فإن النص الكامل للمشروع العاجل لفرض عقوبات على القوات المسلحة للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي هو كما يلي:

المادة 1 – من أجل اتخاذ إجراءات مضادة ضد قرار البرلمان الأوروبي، الذي اعترف بالحرس الثوري الإسلامي الإيراني، باعتباره أحد هيئات الحكم في البلاد، منظمة إرهابية، وفقًا لهذا القانون، فإن جميع القوات العسكرية لدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بما هم في منطقة غرب آسيا، يتم اعتبارهم منظمات إرهابية، وأي تعاون مع هذه القوات يعتبر تعاونًا في عمل إرهابي.

وبالنظر إلى أن تنفيذ قرار البرلمان الأوروبي يتطلب موافقته من قبل الحكومات الأعضاء، فإن تنفيذ هذا القانون من قبل حكومة جمهورية إيران الإسلامية والقوات المسلحة يتطلب تنفيذ قرار المجلس الأوروبي.

المادة 2 – وكالات الاستخبارات ملزمة بتقديم قائمة قادة قوات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى القضاء في جمهورية إيران الإسلامية من أجل الإجراءات القضائية.

المادة 3 – وزارة الخارجية ملزمة باستخدام الصلاحيات القانونية والسياسية لسحب القوات العسكرية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من المنطقة.

المادة 4 – ستخضع جميع الدول التي تمتثل لقرار الاتحاد الأوروبي بإعلان الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية لعمل متبادل.

المادة 5 – تلتزم حكومة جمهورية إيران الإسلامية بتوفير الحماية اللازمة لجميع الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين الذين تعاونوا مع الحرس الثوري الإسلامي الإيراني ويتعرضون للأذى نتيجة لذلك.

هذا، وأكد مساعد وزیر الخارجية الإيراني، رسول موسوي، أن تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، سیحدث مشاکل فنية استراتيجية للدول التي ستتبنى هذا التصنيف أکثر من إيران.

وقال موسوي علی تویتر إنه من الجيد ألا يصبح السياسيون الأوروبيون العقلاء أسرى الأجواء التي خلقوها بأنفسهم، إن الإعلان عن اسم خاطئ للقوات العسكرية الرسمية الإيرانية سيخلق مشاكل تقنية استراتيجية لهذه الدول نفسها أكثر من إيران.

وأضاف: على سبيل المثال، ألا تريد سفنهم في الخليج العربي أن ترد على الرسائل الإذاعية للقوات الإيرانية؟.

وتبنى البرلمان الأوروبي بالأغلبية، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، قرارا يدعو دول الاتحاد إلى إدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمة التنظيمات الإرهابية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.