المسلة

المسلة الحدث كما حدث

روسيا تحذر: استخدام أوكرانيا لقذائف اليورانيوم ستعتبر قنابل نووية

روسيا تحذر: استخدام أوكرانيا لقذائف اليورانيوم ستعتبر قنابل نووية

25 يناير، 2023

بغداد/المسلة: صرح رئيس الوفد الروسي في محادثات فيينا، كونستانتين جافريلوف، الأربعاء، بأن استخدام كييف لقذائف اليورانيوم من دبابات ليوبارد – 2 سيعتبر استخداما للقنابل النووية القذرة.

وحذر غافريلوف، خلال الجلسة العامة لمنتدى التعاون الأمني لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، كييف وحلفاءها الغربيين، من عواقب استخدام اليورانيوم في قذائف دبابات ليوبارد – 2 الألمانية، قائلا، إن موسكو ستعتبر استخدام كييف لليورانيوم، بمثابة استخدام للقنابل النووية القذرة.

وتابع: نحن نعلم أن دبابة ليوبارد–2، قادرة على إطلاق قذائف برادلي وماردر الخارقة للدروع، ونعلم أنه يمكن تثبيت رؤوس يورانيوم على قذائفها، وإذا ما تم استخدامها فيمكن أن يؤدي ذلك إلى تلوث البيئة، كما حدث في يوغوسلافيا والعراق.

وأعلنت الحكومة الألمانية، أنها ستمد أوكرانيا بـ 14 دبابة ليوبارد–2، وأنها سترفع قيود التصدير، كي تتمكن الدول الأخرى التي تمتلك دبابات “ليوبارد-2” من إمداد أوكرانيا بها من ترسانتها الخاصة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.